كتاب “إسرائيل والمسلمون والمسيحيون”

كتاب “إسرائيل والمسلمون والمسيحيون”

ضمن سلسلة اصدارات المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
صدر كتاب: إسرائيل والمسلمون والمسيحيون
بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

مقـــــدمــــــــة

نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
فبراير 2013م

تقـــــــديم

إسرائيل والوعد الإلهي …. هل هم شعب الله المختار ؟ هل عهد الله معهم بلا حدود وبلا شروط؟ ماذا ذكر العهد القديم والعهد الجديد عنهم؟ ماهي حكمة الله في إختيار شعب له؟ القدس….؟؟؟ كل هذه التساؤلات قدم لنا عنها مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث إجابات وافية مؤسسة على دراسة عميقة لتاريخ إسرائيل في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، وذلك من خلال أربع محاضرات ألقاها قداسته في أماكن متعددة. يقدم المقال الأول “إسرائيل في نظر المسيحية” – وهو نص المحاضرة التي ألقاها قداسته عام 1966م بمقر نقابة الصحفيين – رحلة ممتعة عبر تاريخ الأمة اليهودية وعلاقتها مع الله وما آلت إليه هذه العلاقة من رفض لهم ودخول الأمم للايمان.
يحتوي المقال الثاني “المسيحية وإسرائيل” على عرض لإمكانية عودة شعب إسرائيل إلى أرض الموعد بعد السبي، وهل تحققت هذه العودة أم أنها تتحقق الآن. والمقال يعد نصاً لمحاضرة قداسة البابا في نقابة الصحفيين عام 1971.
“القدس مدينة السلام” عنوان المقال الثالث الذي أُلقي في الندوة الدولية بجامعة الدول العربية عام 1995م، ويبحث عن مكانة القدس بالنسبة للمسيحيين وكيف أن السلام الحقيقي يكون بإعادة الحق لأصحابه.
أما “مسلمون ومسيحيون معاً من أجل القدس” فهو نص كلمة قداسة البابا في الجلسة الافتتاحية لندوة “مسلمون ومسيحيون معاً من أجل القدس” عام 1996م، ويتحدث فيها قداسته عن أكذوبة شعب الله المختار معبراً عن رفض الإحتلال أو التهويد أو التدويل.
نقدم هذا الكتاب هدية لروح أبينا الطوباوي مثلث الطوبى مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث الذي دافع عن قضية القدس في مقالاته وكلماته وحواراته ولقاءاته، ولا ننس أنه رفض دخول القدس إلا ويده بيد أخيه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر. كما نقدمه لكل قارئ يشعر بمكانة القدس في المسيحية. مصلين إلى الله أن يحفظ ويبارك بلادنا مصر وينجيها من كل شر وشبه شر.

28 أبيب 1728ش                                      4 أغسطس 2012م
نياحة القديسة مريم المجدلية

الأنبـا إرميـا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

إسرائيل والمسلمون والمسيحيون1