ملف عن وصول رفات شهداء الإيمان والوطن بليبيا إلى مصر

ملف عن وصول رفات شهداء الإيمان والوطن بليبيا إلى مصر

وصل مطار القاهرة الدولى مساء الاثنين 14مايو2018م، رفات شهداء مذبحة سرت الليبية التى نفذتها عناصر تنظيم داعش الإرهابى فى عام 2015 على سواحل ليبيا ذلك عقب نقلهم بواسطة إدارة التحرى والتحقيقات الجنائية الليبية. وذلك على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية التى تولت عملية نقل الرفات.
وكان فى استقبالهم قداسة البابا الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ولفيف من الأباء المطارنة والأساقفة أعضاء المجمع المقدس و بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصرين بالخارج.
ارتدى الآباء الأساقفة والكهنة “القلنصوة” البيضاء خلال استقبالهم لرفات شهداء ليبيا بمطار القاهرة. كما ارتدى الشمامسة “التونيه” البيضاء وهم يرتلون الألحان الفريحيه ويحملون الصناديق التي تحتوي رفات الشهداء.
وخلال استقبال رفات الشهداء بالمطار رأس قداسة البابا صلاة الشكر وأوشية الراقدين، وفي ختام الصلاة صلى خورس الكلية الإكليريكية لحن “أكسيوس” أي مستحق.
وفور الانتهاء من الاستقبال الرسمي لرفات الشهداء، والصلوات وتم نقلهم بسيارات الإسعاف إلي كنيستهم بقرية العور بسمالوط محافظة المنيا.
احتشد المئات من الأهالى وأسر الشهداء بقرية العور، داخل كنيسة شهداء الإيمان والوطن يحملون الصليب فى انتظار وصول رفات شهداء مذبحة ليبيا. كما حرص لفيف من الكهنة على مشاركة الأهالى فى استقبال الرفات ودفنهم داخل الكنيسة.
وقام الأهالى بتعليق لافتات بمدخل الكنيسة، موجهين الشكر والتحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، علي المجهودات التى بذلتها الدولة فى العثور على جثامين ورفات الشهداء وعودتهم إلى مصر مرة أخرى.
ياتى ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة وتنسيق بين الأجهزة الامنية وبين الإسعاف والصحة، فيما أطلقت النساء الزغاريد داخل الكنيسة عند وصول أحد القيادات الكبيرة للكنيسة.
وفي الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 15 مايو 2018م، وصلت سيارات الاسعاف التى تحمل رفات شهداء ليبيا لكنيسة شهداء الإيمان والوطن بقرية العور يرافقهم نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام.
وعقب وصولهم رأس نيافة الأنبا إرميا صلاة الشكر على رفات الشهداء وثم قام أهالى وأسر الشهداء بالتبارك منهم
ثم تم وضع رفات شهداء ليبيا بمدفنهم داخل كنيسة شهداء الإيمان والوطن بقرية العور والتى سبق وأن أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشييدها تكريما وتخليدا لذكرى الشهداء، وتحوى مكانا مخصصا لدفن الرفات داخل مزار زجاجى بمقدمة الكنيسة.
ثم رأس صلاة القداس الإلهى صاحبا النيافة الأنبا بطرس الأسقف العام والأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي ولفيف من الآباء الكهنة والرهبان، وأهالي الشهداء وأعداد غفيرة من الشعب القبطي.
وعقب انتهاء صلاة القداس الإلهى.
ترأس أصحاب النيافة الأنبا بفنتيوس مطران ايبارشية سمالوط، والأنبا بطرس، والأنبا إرميا، والأنبا ذوسيما، ولفيف من الاباء الكهنة والشمامسة، صلوات التجنيز حيث بدأت الصلوات بإلقاء مديح لهم ثم صلاة شكر، تلاها “اوشية الراقدين” كما تلتها صلوات المزامير.
والجدير بالذكر ان إدارة مكافحة الجريمة في مدينة مصراتة، اكتشفت مقبرة شهداء مذبحة سرت في السادس من شهر أكتوبر الماضي، موضحة أنه تم العثور على الجثث، وذلك بعد الاعترافات التي أدلى بها أسرى ما يسمى بتنظيم داعش المقبوض عليهم عن مكان ذبح 21 شخص في بداية عام 2015 منهم 20 شخصا يحملون الجنسية المصرية وشخص أسمر البشرة من دولة إفريقية. وتم انتشال أجساد الشهداء فى أكتوبر عام 2017 على أرض مدينة سرت الليبية، وتم مطابقة عينات “DNA” بين الشهداء وأسرهم، ومعرفة اسم كل شهيد ووضعه فى صندوق خاص به، حيث تم كتابة اسم كل شهيد على النعش الخاص به.

أهالي شهداء ليبيا يناشدون نيافة الأنبا بفنتيوس عدم توزيع رفات الشهداء
في مناشدة حملت توقيع أهالي شهداء ليبيا العشرين، تم توجيهها إلى الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط وطحا والأعمدة، بأن تكون كل رفات الشهداء في المقصورة التي تم إعدادها لهم في كنيسة الشهداء بقرية العور، وألا يسمح لأي من الأباء الكهنة داخل الإيبارشية أو خارجها، بأخذ جزء من رفات الشهداء، حيث أكدوا إنهم استشهدوا معًا ولابد أن يكونوا معًا في المقصورة.
هذا وقاموا بتقديم الشكر إلى للمطران علي اهتمامه بتتميم الإجراءات لعودة رفات الشهداء من ليبيا، وعمل مزار خاص بهم.

صلاة الجناز على رفات شهداء الإيمان والوطن بليبيا في كنيستهم بقرية العور بسمالوط

القداس الإلهى من كنيسة شهداء الإيمان والوطن بليبيا من كنيستهم بقرية العور – سمالوط

الجزء الأول 

الجزء الثاني

عظة نيافة الأنبا إرميا في القداس الإلهي من كنيسة شهداء الإيمان بسمالوط

 

وصول رفات شهداء الإيمان والوطن بليبيا لكنيستهم بقرية العور بسمالوط وصلاة الشكر برئاسة نيافة الأنبا إرميا وأخذ بركة الرفات

+

+

 

رفات شهداء الإيمان والوطن بليبيا في طريقهم إلى قرية العور بسمالوط.. ولقاءات خاصة لمي سات مع أسر شهداء ليبيا

+

+

+

 

رفات شهداء ليبيا في طريقهم إلى العور

 

 

وصول رفات شهداء ليبيا لمطار القاهرة

أول فيديو لوصول رفات شهداء ليبيل مطار القاهرة

 

قداسة البابا تواضروس الثاني ولفيف من الأباء المطارنة والأساقفة والشمامسة و وزيرة الهجرة يستقبلون رفات شهداء ليبيا

 

كلمة نيافة الأنبا رافائيل في استقبال شهداء ليبيا

 

كلمة نيافة الأنبا ثيوديسيوس في استقبال رفات شهداء ليبيا

 

وصول نيافة الأنبا إرميا لاستقبال رفات شهداء ليبيا

 

تغطية خاصة لقناة مي سات لاستقبال رفات شهداء ليبيا مع نيافة الانبا اسطافنوس

 

تغطية قناة مي سات لاستقبال رفات شهداء ليبيا بمطار القاهرة

+