نبذة عن المهندس «هاني عازر»

نبذة عن المهندس «هاني عازر»

المهندس «هاني عازر» المصري أسطورة علم الانشاءات والهندسة المدنية، الذي بنى هرمه فأبهر الأوروبيين والعالم أجمع. ولد في مدينة طنطا محافظة الغربية، إلتحق بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم مدنى. ثم هاجر إلى ألمانيا في 1974 في رحلة استمرت 36 سنة عاشها بحكمة شديدة ليحقق نجاحًا منقطع النظير.

• في عام 1979 بدأ في حفر أول نفق يمر فيه مترو «دورتموند»، وكانت مهمة صعبة بسبب أن الأرض هناك أرض مناجم فحم، حيث تكثر بها الانهيارات لكونها تربة غير مستقرة. كانت مشكلة وتوصل بالحكمة والعمل الجاد إلى حلها وقد نجح لافتًا الأنظار إليه. ثم اخترع جهازاً يستقبل التحركات الأرضية في منطقة المناجم ويمنع حدوث هبوط مفاجئ للأرض وبالتالي سهولة بناء الأنفاق في تلك المناطق.
• في عام 2006 أوكل إليه تنفيذ وتصميم وإدارة محطة برلين العالمية للقطارات. قبل اقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا وبالفعل نجح في ما فشل فيه المهندسون الألمانيون بالرغم من ضيق الوقت و بالفعل تم الافتتاح قبل البطولة بإسبوعين.
• استطاع بحكمته وذكاءه التغلُّب على المشكلات التي واجهته فقد حوَّل مجرى نهر «سبراي» الذي يمر في قلب برلين 70 متراً، وحفر الأنفاق تحته ثم أعاد النهر لمجراه الأول دون أن تتأثر حركة النهر.
• قام ببناء برج إدارى في المحطة بطول 70 متراً بشكل رأسى ثم قلبه أفقيًا ليمر بالعرض فوق خط القطارات الرابط بين شرق وغرب ألمانيا.

 تكريمات حصل عليها
 كُرم بأرفع الأوسمة عقب افتتاح محطة برلين العالمية للقطارات.
 منحه حاكم ألمانيا وسام الدولة وهو أرفع وسام في ألمانيا.
 حصل على وسام الجمهورية الألمانية وهو أيضاً من أرفع الأوسمة الألمانية وأهمها.
 كُرِّم في مصر من الرئيس المصري حسنى مبارك في 2006م.
 حصل على جائزة المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي للحكمة (جائزة البابا شنوده الثالث للحكمة) عام 2014م.
 حصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة عين شمس 2018م