ملف عن الذكرى الأولى لشهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف

ملف عن الذكرى الأولى لشهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف

 

  • نيافة الأنبا باسيليوس وفريق الكشافة وجموع المسيحيين يقيمون الترانيم والصلوات امام مكان استشهاد شهداء دير الأنبا صموئيل المعترف

قام نيافة الأنبا باسيليوس رئيس دير الأنبا صموئيل المعترف غرب مغاغة برفقة رهبان الدير وعدد من أسر الشهداء بإقامة صلاة وترانيم فى مكان حادث الدير.

 

  • نيافة الأنبا مكاريوس يرأس قداس الذكرى الأولى لثلاثة من طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بكنيسة الشهيد أبو سيفين بقرية الفكرية بأبو قرقاص

أقيم صباح الجمعة 25 مايو 2018م، قداس ذكرى شهداء حادث طريق دير الأنبا صموئيل المعترف من أبناء إيبارشية المنيا وأبوقرقاص وذلك بكنيسة الشهيد أبو سيفين بقرية الفكرية، مركز أبو قرقاص، حيث صلى نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، قداس الذكرى للشهداء، وهم:
١- الشهيد عاطف منير زكي
٢- الشهيد مراد حشمت عزيز
٣- الشهيد أمير يوسف أسحق
وفي السياق ذاته يقام يوم السبت قداس بدير القديس الأنبا صموئيل الذي يحتضن رفات ١١ من شهداء الحادث البالغ عددهم ٢٨ شهيد. بينما يقام قداس للذكرى ذاتها في كنيسة مار مرقس ببني مزار وبكنيسة الشهيد مار جرجس بنزلة حنا بالفشن.
فيما تحتفل إيبارشية مغاغة بشهدائها مساءا وذلك بوضعهم في مزار أعد خصيصًا لهم بجوار كنيسة السيدة العذراء بقرية دير الجرنوس.

في قداس ذكرى الشهداء .. نيافة الأنبا مكاريوس: الاستشهاد أقوى وسيلة للكرازة
قال نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بإيبارشية المنيا وأبوقرقاص أنه يجب أن نتعاون ونتشارك كأعضاء في المجتمع لمكافحة كل أشكال العنف،
وأضاف: كلنا مع الحكومة والمسؤولين من أجل نبذ العنف بكل الطرق الممكنة من خلال التعليم والإعلام وغيرها ونحن نتابع مجهودات المسؤولين في كل الاتجاهات. جاء ذلك خلال عظته في قداس ذكرى شهداء حادث شهداء دير الأنبا صموئيل من أبناء إيبارشية المنيا وأبوقرقاص والذي أقيم بكنيسة الشهيد أبو سيفين بقرية الفكرية، مركز أبو قرقاص.
وعن ثمار الاستشهاد قال نيافته: أعظم كرازة قدمتها الكنيسة هي الاستشهاد، لأنه أقوى وسيلة كرازة المسيحية.
ووجه نيافته عدة رسائل في هذه المناسبة، الأولى كانت للشهداء، حيث قال: صاروا في مكانه جليلة وانضموا إلى سحابة الشهود وهم يشجعوننا هنا في مجال الجهاد. وأضاف: لقد جاهدوا وسبقونا وهم الآن بيصلوا من أجلنا حتى نكمل في الملكوت.
والرسالة الثانية وجهها نيافته إلى أسرهم: نشكركم لأنكم وضعتم فيهم هذا الإيمان وهذه الشجاعة، لأنهم لما خيروهم بين القتل وإنكار الايمان قرروا أن يقتلوا من أجل الإيمان. وهذا من نتاج التربية ومخزون الإيمان.
الرسالة الثالثة كانت من نصيب القتلة: “ربنا يفتح أعينكم على الحق وترجعوا عن ضلالتكم. وأضاف: لا نحمل كره او ضغينة لأحد بالعكس لما كانوا يطلبوا حاجة من الشهيد قبل مايموت كانوا يقولوه نفسك في حاجة يقول نفسي أصلى يصلى للي حاكمه وبيجلده ..!!
والرسالة الأخيرة لنا نحن لنستعد لنشهد المسيح، وللشهادة ثلاثة مستويات: شهادة بالكلمة، شهادة بالسلوك، شهادة بالدم.

 

تغطية الاحداث بقرية دير الجرنوس

  • إيبارشية مغاغة تحتفل بذكرى شهدائها فى حادث طريق دير الأنبا صموئيل المعترف

احتفلت إيبارشية مغاغة والعدوة بالذكرى الأولى لأبنائها الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون العام الماضي.
حيث تم نقل جثامين الشهداء السبعة من الصناديق التي تم دفنهم بها بمسقط رأسهم بقرية دير الجرنوس إلى أنابيب رفات. ليتم نقلهم إلى المزار الذي تم تجهيزه لهم بجوار كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدير الجرنوس.
والشهداء هم:
1- الشهيد عايد حبيب
2- الشهيد لمعى اسحق
3- الشهيد ناصف ممدوح
4- الشهيد كرم عاطف
5- الشهيد عيد اسحق
6- الشهيد اسحق شلبي
7- الشهيد وهيب إدوارد
كانت قرية الفكرية أقامت صباح الجمعة 25 مايو 2018م، قداس ذكرى ٣ من شهداء الحادث ذاته من أبناء القرية حيث صلى نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، قداس الذكرى بكنيسة الشهيد أبو سيفين بالقرية.
وفي السياق ذاته يقام اليوم السبت قداس بدير القديس الأنبا صموئيل الذي يحتضن رفات ١١ من شهداء الحادث البالغ عددهم ٢٨ شهيد. بينما يقام قداس للذكرى ذاتها في كنيسة مار مرقس ببني مزار وبكنيسة الشهيد مار جرجس بنزلة حنا بالفشن.

أمطار وألحان القيامة في موكب الشهداء
شهد موكب شهداء قرية دير الجرنوس هطول الأمطار أثناء سير الموكب من المقابر في إتجاه المزار الخاص بهم بجوار كنيسة السيدة العذراء الأثرية بالقرية ذاتها.
بينما ردد الشمامسة ألحان القيامة بنغم الفرح وشاركهم الآلاف من أهالي القرية والقرى المجاورة، السائرين في الموكب.
وتحتفل إيبارشية مغاغة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، والذي استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار، مغاغة، ببا والفشن.

وصول رفات الشهداء إلى المزار
وصل موكب شهداء قرية دير الجرنوس إلى كنيسة السيدة العذراء الأثرية بقريتهم قبل نقلهم إلى المزار الخاص بهم والذي تم تجهيزه لهم بجوار الكنيسة ذاتها .
كان الآلاف من أهالي قرية دير الجرنوس والقرى المجاورة لها قد شاركوا في موكب الشهداء الذين تم نقل جثامينهم من الصناديق الخاصة بهم إلى أنابيب رفات، وامتد الموكب لمسافة تزيد عن كيلو ونصف المتر.
وتحتفل إيبارشية مغاغة والعدوة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون العام الماضي والذي استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار ، مغاغة ، ببا والفشن.

بدء صلاة العشية بحضور رفات الشهداء
أقيم بكنيسة السيدة العذراء الأثرية بقرية دير الجرنوس صلاة رفع بخور عشية في بداية احتفال إيبارشية مغاغة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون العام الماضي.
يشارك في الصلوات والاحتفالية إلى جانب أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا أغاثون، نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص لفيف من الاباء الكهنة والآلاف من أهالي قرية دير الجرنوس والقرى المجاورة لها كما شاركوا في موكب الشهداء الذين تم نقل جثامينهم من الصناديق الخاصة بهم إلى أنابيب رفات، وامتد الموكب لمسافة تزيد عن كيلو ونصف المتر.
يذكر أن حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار، مغاغة ، ببا والفشن.

تطييب رفات الشهداء
خلال صلوات العشية بكنيسة السيدة العذراء الأثرية بقرية دير الجرنوس ضمن احتفال إيبارشية مغاغة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون العام الماضي،
قام صاحبا النيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص بتطييب رفات الشهداء.
كانت إيبارشية مغاغة قد أعدت مزار خاص لأبنائها الشهداء بجوار كنيسة السيدة العذراء بالقرية.
يذكر أن حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار ، مغاغة ، ببا والفشن.

زارتها العائلة المقدسة .. نيافة الأنبا أغاثون: دير الجرنوس قرية لها مكانة في التاريخ الكنسي
قال نيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة أن قرية دير الجرنوس لها مكانة في التاريخ الكنسي حيث أن العائلة المقدسة زارتها، وظلت بها لأكثر من يوم.
وأضاف: والأمر الذي يضيف لهذه القرية قامة وقيمة أنه أعطانا نعمة سبعة أبناء شهداء نحييهم
جاء ذلك خلال احتفال إيبارشية مغاغة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون العام الماضي والذين ينتمون لقرية دير الجرنوس التابعة للإيبارشية.
واستكمل نيافته: وفى إنجيل العشية تكلمنا في نقطتين
عن المرأة نازفة الدم التي بإيمانها برئت. وتكلمنا عن ابنة يايروس التي أقامها المسيح، وهؤلاء الشهداء بإيمانهم غلبوا الإرهاب وغلبوا الموت وكتبوا أسمائهم بأحرف من نور في التاريخ.
كانت إيبارشية مغاغة قد أعدت مزار خاص لأبنائها الشهداء بجوار كنيسة السيدة العذراء بالقرية.
يذكر أن حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار ، مغاغة ، ببا والفشن.

  • بالفيديو .. مي سات بدير الجرنوس من داخل مدفن شهداء حادث دير الأنبا صموئيل المعترف قبيل نقلهم لمزارهم

  • بالفيديو .. مراسم نقل شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف من مقابرهم إلى مزارهم الخاص

 

  • صلاة العشية من كنيسة السيدة العذراء مريم بقرية الجرنوس بالمنيا ونقل وتطييب شهداء دير الأنبا صموئيل

 

  • كلمة نيافة الأنبا أغاثون في صلاة العشية ونقل وتطييب رفات شهداء دير الأنبا صموئيل بكنيسة السيدة العذراء بالجرنوس

 

  • كلمة نيافة الأنبا مكاريوس في صلاة العشية ونقل وتطييب رفات شهداء دير الأنبا صموئيل بكنيسة السيدة العذراء بالجرنوس

  • نيافة الأنبا مكاريوس: “أي واحد مسيحي في مصر أو في الصعيد متوقع يستشهد في أي دقيقة”

ألقى نيافة الأنبا مكاريوس، أسقف عام كنائس المنيا، كلمة في صلاة العشية من كنيسة السيدة العذراء مريم، في قرية دير الجرنوس، بمحافظة المنيا، خلال طقوس نقل جثامين سبعة من شهداء دير الأنبا صموئيل، الذين استشهدوا العام الماضي، إلى كنيسة العذراء في قرية دير الجرنوس.
وقال نيافة الأنبا مكاريوس، إن الشهادة بالكلام، وأن تكون اللغة كنسية وروحية، ويمكن أن تكون الشهادة بالسلوك، وهي أن يرى الناس الأعمال الحسنة بيؤمنوا بالله، ثم الشهادة بالدم.
وأضاف أسقف عام كنائس المنيا، أن الإرهابيون خيروهم، هل يتركوا الإيمان أم يقتلوهم فرفضوا أن يتركوا الإيمان، مضيفا: “أي واحد مسيحي في مصر أو في الصعيد متوقع يستشهد في أي دقيقة، وأي شخص متمسك بإيمانه له في نفسه حكم الموت”.
وشدد على أن وصفهم بأنهم شهداء ليس مجاملة للكنيسة ولا لأهاليهم، وليس تعصبا، بل هو حقيقة.

 

  • نيافة الأنبا أغاثون يؤكد امطار السماء لحظة نقل الشهداء هو شهادة من السماء وفرح لهم

ألقى نيافة الأنبا أغاثون، مطران مغاغة والعدوة، كلمة في صلاة العشية من كنيسة السيدة العذراء مريم، في قرية دير الجرنوس، بمحافظة المنيا، خلال طقوس نقل جثامين سبعة من شهداء دير الأنبا صموئيل، الذين استشهدوا العام الماضي، إلى كنيسة العذراء في قرية دير الجرنوس.
وقال الأنبا أغاثون، إن “الشهداء بإيمانهم غلبوا الإرهاب والموت، وجاهرو بإيمانهم، وماتوا شهداء على إيمانهم”، لافتا إلى أن “أبنائنا وبناتنا الذين استشهدوا من أربعة إيبارشيات، وهي إيبارشية ببا والفشن، وإيبارشية بني مزار، وإيبارشية أبو قرقاص والمنيا، وإيبارشية مغاغة والعدوة”.
وعلق مطران مغاغة على هطول أمطار وقت استخراج الرفات قائلا: “المطر الذي حدث هو عبارة عن أن السماء تشارك احتفالا معنا في استخراج أجساد الشهداء”.
ويتوافد أساقفة الكنيسة لحضور موكب نقل الجثامين الذي سيتم بعد قليل حتى المزار في مسافة كيلو ونصف يتقدمه الأساقفة والكهنة والشمامسة، وسط إجراءات أمنية مشددة. الجدير بالذكر أن شهداء دير الأنبا صموئيل، هم 28 شهيدا، وتم إنشاء 3 مزارات لهم، أحدهم في دير الانبا صموئيل 11 شهيد، وهم شهداء إيبارشية بني مزار وقرية مغاغة، ومزار بكرمة الشهداء في مركز الفشن، وعددعهم 7 شهداء، ومزار أخر لشهداء دير الجرنوس بمزارهم بكنيسة الشهداء.

  • تطييب رفات 7 من شهداء دير الأنبا صموئيل بمزارهم بكنيسة السيدة العذراء مريم بقرية دير الجرنوس بالمنيا

رأس كلًا من نيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة ونيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، طقس تطييب رفات 7 من شهداء في حادث طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون الذي وقع العام الماضي.
جاء ذلك خلال صلوات العشية بكنيسة السيدة العذراء الأثرية بقرية دير الجرنوس ضمن احتفال إيبارشية مغاغة بالذكرى الأولى لأبنائها السبعة الذين استشهدوا في الحادث الذي استشهد فيه ٢٨ شهيد ينتمون لأربعة إيبارشيات هي المنيا وأبوقرقاص، بني مزار، مغاغة، ببا والفشن.
كانت إيبارشية مغاغة قد أعدت مزار خاص لأبنائها الشهداء بجوار كنيسة السيدة العذراء بالقرية.

  • مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل والذي يحتوي على رفات شهداء قرية دير الجرنوس- ايبارشية مغاغة والعدوة

  • تغطية خاصة لمي سات من مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بقرية دير الجرنوس بالمنيا

  • نيافة الأنبا أغاثون يرأس قداس الذكرى الأولى لعشرة من شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بكنيسة السيدة العذراء بقرية دير الجرنوس بالمنيا

  • نيافة الأنبا أغاثون يسيم ٦ من أبناء شهداء طريق دير الأنبا صموئيل شمامسة وسط فرحة وزغاريد أسرهم

  • ترحيم شهداء حادث دير الأنبا صموئيل بكنيسة العذراء بقرية دير الجرنوس بالمنيا بصوت نيافة الأنبا أغاثون

  • لقاءات مع أهالى شهداء طريق دير الأنبا صموئيل بقرية دير الجرنوس

لقاء مع أيمن شقيق الشهيد كرم عاطف من داخل مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بالجرنوس

لقاء مع رانيا إبنة الشهيد عايد حبيب من داخل مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بالجرنوس

لقاء مع باسم إبن الشهيد إسحق شلبي من داخل مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بالجرنوس

لقاء مع أسرة الشهيد لمعي إسحق من داخل مزار شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف بالجرنوس

تغطية الاحداث ببني مزار

  • صلاة عشية الذكرى الأولى لثمانية من شهداء دير الأنبا صموئيل بكاتدرائية مار مرقس ببني مزار

  • عظة صلاة عشية الذكرى الأولى لثمانية من شهداء دير الأنبا صموئيل بكاتدرائية مار مرقس ببني مزار

  • لقاءات مع أهالى شهداء شهداء طريق دير الأنبا صموئيل ببني مزار بالمنيا

لقاء مع أم توماس زوجة الشهيد صابر سوريال من شهداء طريق دير الأنبا صموئيل ببني مزار بالمنيا

لقاء مع م. ماري جرجس من أهالي شهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف ببني مزار بالمنيا

  • لقاء خاص مع الأنبا اسطفانوس بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لشهداء طريق دير الأنبا صموئيل المعترف