انطلاق فاعليات مؤتمر «الطب والصيدلة في مصر و الشرق الأدنى» بجامعة عين شمس بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

انطلاق فاعليات مؤتمر «الطب والصيدلة في مصر و الشرق الأدنى» بجامعة عين شمس بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

انطلقت، يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018، فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لمركز الدراسات البردية والنقوش بجامعة عين شمس، بعنوان «الطب والصيدلة في مصر والشرق الأدنى من العصور القديمة حتى العصر الإسلامي الباكر»، والذي ينظمه المركز، بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي وبمشاركة وزارة الآثار، وذلك تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس الجامعة الدكتور عبد الوهاب عزت.

ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام بدار الضيافة في الجامعة، وسيناقش 73 ورقة بحثية ذات الصلة بالطب والصيدلية بمصر في العصور القديمة وذلك على مدار 12 جلسة موزعة على يومين بمشاركة عدد من الدول منها (مصر، والسعودية، والكويت، والعراق، وسوريا، والأردن والجزائر).

يشارك في المؤتمر المؤرخين، والمحققين، والأطباء، وعلماء الآثار والبردي والنقوش والأوستراكا، وغيرهم من الباحثين في مجالات التاريخ والآثار وتاريخ الطب والصيدلة.

سوف تناقش الأبحاث المقدمة عدد من المحاور، بينها: مصادر الطب والصيدلة والعلوم المتصلة بهما في مصر والشرق الأدنى من العصور القديمة حتى العصر الإسلامي الباكر، والطب والأطباء وطرق الاستشفاء، والمستشفيات، والأمراض البشرية، والأمراض الحيوانية، والعمليات الجراحية والآلات المستخدمة فيها.

كما يتناول المؤتمر الأبحاث حول النباتات الطبية وطرق استخدامها واستخلاص العقاقير منها، وتأثر الطب في مصر بحضارات دول الجوار، والعلاج بين العقاقير الطبية والسحر والشعوذة، والكيمياء والرياضيات وعلاقتها بالطب والصيدلة، والمعتقدات الدينية وصلتها بالشفاء من الأمراض.

وخصص المنظمون اليوم الأخير لجلسة ختامية لإعلان توصيات المؤتمر، كما سيشهد اليوم الثالث أيضا زيارات ميدانية لعدد من المناطق الأثرية بأحياء القاهرة الفاطمية.

  • 1
    2
    3

  • 4
    5
    6
  • 7
    8
    9
  • 10
    11
    12
  • 13
    14
    15
  • 16
    17
    18
  • 19
    20