التقرير الإخباري اليومي ليوم الأربعاء 15 مايو 2019م

التقرير الإخباري اليومي ليوم الأربعاء 15 مايو 2019م

المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي                                                     Coptic Orthodox Cultural Center
   الـمـركـــز الإعـلامــي                                                                                   Media Center 
التقرير الإخباري 15/5/2019                                                                  COCC – DMR – 15/5/2019

التقرير الإخباري اليومي ليوم الأربعاء 15 مايو 2019م

أولاً: كنسيًا:

  • قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني يصل سويسرا في رحلة رعوية قادما من ألمانيا

وصل إلى العاصمة السويسرية زيورخ، قداسة البابا تواضروس الثانى، قادمًا من ألمانيا، حيث كان فى استقباله بالمطار السفير المصرى بسويسرا هشام سيف الدين، وبعض رجال السفارة المصرية ونيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا وزيورخ.

https://www.youm7.com/story/2019/5/14/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%8A%D8%B5%D9%84-%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%85%D9%8B%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%B6%D9%85%D9%86-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/4240587

  • بالصور.. تدشين كنيسةالسيدة العذراء والقديسة فيرينا بمدينة زيورخ السويسرية بيد قداسة البابا تواضروس الثاني

أقيمت، صلوات تدشين كنيسة السيدة العذراء والقديسة فيرينا بمدينة زيورخ السويسرية، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني.

شارك قداسته الصلوات من أحبار الكنيسة، إلى جانب نيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا والمنطقة الألمانية بسويسرا، أصحاب النيافة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنجلوس، والأنبا أرساني أسقف هولندا، والأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا وجنيف بسويسرا، والأنبا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا، والأنبا جيوفاني أسقف المجر ورومانيا والتشيك وسلوفانيا وبولندا، والأنبا أنطونيو أسقف ميلانو ورئيس دير الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بميلانو.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1153163191523082?__tn__=K-R

  • بالصور.. كلمة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني في تدشين كنيسة زيورخ

نص كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التي القاها في تدشين كنيسة العذراء والقديسة فيرينا بزيورخ – سويسرا.

خريستوس آنيستي آليثوس آنيستي، المسيح قام بالحقيقة قام. هذا يوم فرح نفرح فيه بتدشين هذه الكنيسة في هذه البلدة المحبة للمسيح. يوم فرح وذلك ما تكلمت معكم في طقس التدشين بصورة عامة والكنيسة تحمل اسم القديسة مريم العذراء أمنا وفخر جنسنا، وتحمل أيضًا اسم القديسة فيرينا، وهي قديسة وشهيدة مصرية ولكنها معروفة في بلاد سويسرا منذ زمن بعيد مع الكتيبة الطيبية. وربما يذكر التاريخ سيرة هذه القديسة المصرية ومعها القديس موريس والكتيبة إلا أنهم لم يكونوا معروفين لنا حتي زار الأنبا صموئيل الأسقف العام للخدمات، الذي رسمه البابا كيرلس عام 1962، إلى هنا في زيارة وطُلب منه أن يلقي محاضرة عن هذه القديسة، فطلب من الدكتور سمير جرجس أن يحضر المراجع، لأن المراجع عن هذه القديسة لم تكن متاحة باللغات المعروفة فقد كانت متاحة باللغة اللاتينية، وألقى محاضرة وبدأت سيرة القديسة تعرف. حتي جاء نيافة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنجلوس، وهو معنا اليوم، وبدأ يخدم هنا في مناطق كثيرة في سويسرا وبدأ ينشر سيرة هذه القديسة وكانت أول كنيسة التي في أسقفية الخدمات عندما كان نيافة الأنبا سيرابيون أسقف الخدمات وبدأت تنتشر السيرة.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=286539

  • بالصور.. قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني يكرم السفير المصري في سويسرا وبعض الكهنة

كرم قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، السفير المصري بسويسرا السفير هشام سيف الدين خلال الاحتفالية التى نظمتها كنيسة السيدة العذراء والقديسة فيرينا بزيورخ.

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني هدية تذكارية للسفير المصري بسويسرا هشام سيف الدين عبارة عن أيقونة قبطية لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وصل إلى العاصمة السويسرية زيورخ في رحلة رعوية قادمًا من ألمانيا، حيث كان في استقباله بالمطار السفير المصري بسويسرا هشام سيف الدين، وبعض رجال السفارة المصرية ونيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا وزيورخ.

وشارك في استقبال قداسة البابا تواضروس من أحبار الكنيسة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنچلوس، والأنبا أرساني أسقف هولندا، والأنبا لوقا أسقف جنوب فرنسا والجزء الفرنسي من سويسرا، والأنبا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا، والأنبا چيوفاني أسقف المجر ورومانيا والتشيك وسلوفينيا وبولندا، والأنبا أنطونيو أسقف ميلانو ورئيس دير القديس الأنبا شنوده بميلانو.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=286550

  • وزير الخارجية يبحث مع البابا ثيئودوروس الثاني جهود الكنيسة وأنشطتها بالدول الأفريقية

أشاد البابا ثيودوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، بدور الخارجية والسفارات المصرية في القارة الأفريقية

https://www.youm7.com/story/2019/5/14/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89-%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84/4241038

 

  • مقال نيافة الأنبا إرميا مصر الحلوة «كونترا موندوم» – المصرى اليوم

قدٍم «مار مَرقس الرسول» إلى «الإسكندرية»، وسرعان ما بشر فيها بالمسيحية وبعبادة الله؛ فاهتزت أسس العبادات الوثنية فى «مٍصر»؛ وقد خلفه على كرسى مدينة «الإسكندرية» عدد من الآباء البطاركة الذين حفِظوا وديعة الإيمان. واليوم أتوقف قليلاً عند أحد أبطال الكنيسة المِصرية، لا «مِصر» فحسب بل العالم بأسره، بطل نحتفل اليوم بعيد نياحته: «البابا أثَناسيوس الرسولى» العشرين فى الآباء بطاركة الكرازة المَرقسية.

لم تكُن حياة «البابا أثَناسيوس» بالسهلة، ولا الطريق الذى اختار أن يسلكه فى حفظ ما تسلمته الكنيسة من إيمان بالأمر اليسير، بل كان شاقًّا بالغ الشقاء! فقد احتمل فيه عديدًا من الاتهامات الباطلة، والإهانات، والنفى عن كرسيّه مرات طويلة؛ وفى كل ذلك اختار «البابا أثَناسيوس» الصمود فى دفاعه عن الحق والإيمان، ولو تصدى للعالم بأسره!! حتى إنه أُطلق عليه: «أثَناسيوس كونترا موندوم» أى «أثَناسيوس ضد العالم»!! وقد كتب عنه أحد المؤرخين: «… وما التعبير المشهور (أثَناسيوس وحده صار ضد العالم وصار العالم كله ضده) إلا تعبير جيد عن جُرأته الفريدة الحرة، وأمانته التى لا تهتز من جهة ما يؤمن به…».

ضد «أريوس»

عُقد مجمع لأساقفة من جميع أنحاء العالم بمدينة «نيقية» عام ٣٢٥م بأمر الإمبراطور «قسطنطين الكبير»؛ لمناقشة أفكار أريوس التى أخذ يبُثها فى العالم. وحين عرض أريوس أفكاره فى الإيمان، رفضها الآباء الأساقفة الحاضرون المجمع؛ وقد انبرى الشماس «أثَناسيوس» وقتذاك بغيرة متقدة – وقد كان مرافقًا «للبابا ألكسندروس» – للدفاع عن الإيمان: فطفِق يُفحم بردوده القوية وحججه الدامغة «أريوس»، مثبتًا فساد رأيه وضلاله؛ ما أدى إلى اندهاش الحاضرين جميعًا من ذٰلك الشاب المدافع عن الإيمان بنبوغ وبلاغة باهرتين، وهو لم يتجاوز عامه الثلاثين بعد!! وقد ذُكر أن الإمبراطور «قسطنطين الكبير» كان حاضرًا، وقال له: «أنت بطل كنيسة الله».

وقد وضع آباء المجمع (٣١٨ أُسقفًا) «قانون الإيمان» النيقاوى ووقعوه جميعًا، فى حين رفض «أريوس» ومؤيدوه التوقيع؛ فأصدر آباء المجمع قرارًا بحرمانهم، ونُفى «أريوس».

ضد الأريوسيَّين

لم يكُن قرار الحرمان ونفى «أريوس» هما النهاية، بل على النقيض: كانت البداية لرحلة من الآلام والأتعاب شهِدها البطل المٍصرى!! فقد وشى به الأريوسيون لدى الإمبراطور: بأنه قرر ضريبة جديدة على «مِصر» من أجل جمع الأموال للكنيسة! وأنه يساعد أعداء الإمبراطورية، ويُعد لثورة على الإمبراطورية!! ولم يهدأ الأريوسيون عن محاولات إلصاق التهم بـ«البابا أثَناسيوس»، لكنهم فشِلوا فى إثباتها.

ضد أباطرة

لم يهتز صمود «البابا أثَناسيوس» أمام الملوك والوُلاة والأباطرة بل ثبت فى الحق، حتى إنه نُفى خمس مرات: كانت المرة الأولى من «قسطنطين الكبير» الذى خدعته اتهامات الأريوسيِّين، ثم عاد إلى كرسيّه عام ٣٣٧م على يد «قسطنطين الثانى»؛ ثم عُزل مرة ثانية إلى روما ٣٣٩م- ٣٤٦م بأمر الإمبراطور الأريوسى «قسطنطينوس»؛ وفى ٣٥٦م نُفى مرة ثالثة بأمر «قُسطَنطِيوس الثانى»، فذهب إلى الصحراء حتى عاد فى ٣٦٢م؛ وبعد أشهر قليلة نُفى مرة رابعة بأمر الإمبراطور «چوليان» المرتد إلى الوثنية، ليعود فى ٣٦٤م؛ أمّا النفى الخامس فكان بيد الإمبراطور «ڤالِنس» عام ٣٦٥م فثار الشعب ثورة عارمة لم تهدأ حتى عاد البابا فى ٣٦٦م. وقد تنيح «البابا أثَناسيوس» عام ٣٧٣م.

وفى جميع تلك الأحداث التى حُفرت على صفحات التاريخ بنُدرة فريدة، لم يتوقف «البابا أثَناسيوس» عن خدمة رعيته وافتقادها بالتَّجوال فى البلاد بين أفرادها فى أثناء فترات الهدوء القليلة التى شهِدها، أو بالرسائل إليها أوقات نفيه.

وبالحق كما قيل عنه: لقد «كان أثَناسيوس بمفرده فى وقت من الأوقات ـ وحده ـ حاملاً للحق، ولذٰلك سُمى فيما بعد (أبوالأرثوذكسية)؛ وأيضًا: «إن ذٰلك الرجل عظيم، وقد طبع على الكنيسة طابعًا لا يمحوه الدهر»، و… والحديث عن «مِصر الحلوة» لا ينتهى!

الأُسقف العام رئيس المركز الثقافى القبطى الأُرثوذكسى

https://www.almasryalyoum.com/news/details/1397206

 

  • بالصور .. نيافة الأنبا إرميا يرأس صلاة جناز السيد «لاندو فريد» بكنيسة الأنبا رويس الأثرية بالعباسية

ترأس صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي صلاة جناز السيد «لاندو فريد» والد الأستاذ / رامى لاندو، بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بالأنبا رويس بالعباسية، وذلك بكنيسة الأنبا رويس الأثرية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، مساء الثلاثاء 14 / 5 / 2019م ، بحضور ومشاركة القس لوقا يوسف كاهن كنيسة الشهيد مار مينا بالوراق.

وسيقام العزاء «بالمنزل» – ١٩ شارع خالد بن الوليد متفرع من شارع الروضة – بهتيم – شبرا الخيمة، مساء الثلاثاء 14 / 5 / 2019م.

وسيقام صلاة «الثالث» صباح يوم الخميس 16 / 5 / 2019م، الساعة ١١ بكنيسة أبو مقار – بهتيم – بجوار شارع الروضة – شبرا الخيمة.

نياحاً لروحه الطاهرة وعزاءاً سمائياً لأسرته ومحبيه.

يتقدم المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي وقناة مي سات رئيسَا ومديرين وعاملين بالعزاء طالبين من الله نياحًا لروحه الطاهرة وتعزيات السماء لأسرته ومحبيه.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1153286584844076?__tn__=-R

 

  • حبس المتهم بقتل راعى كنيسة شبرا الخيمة.. ويعترف : اداني 1000 جنيه بس مساعدة لزواج بنتي

قرر زياد الباسل، وكيل أول نيابة قسم ثان شبرا الخيمة، بإشراف أحمد البلتاجي، رئيس النيابة، والمستشار خالد الأتربي، المحامى العام لنيابات جنوب بنها، حبس المتهم خادم كنيسة مارمرقس بمنطقة الوحدة العربية بشبرا الخيمة “كمال. ش”، 54 سنة، 4 أيام على ذمة التحقيق والتحفظ على سلاح نارى أطلق منه عدة أعيرة نارية صوب القس “مقار”، 65 سنة، راعى الكنيسة، محدثًا إصابته بالرأس، وتوفى على أثرها فى الحال.

وأدلى المتهم باعترافات تفصيلية أمام رجال الشرطة بقسم ثان، وتضمنت الاعترافات قيامه بشراء السلاح المستخدم في الواقعة “طبنجة” من شخص لا يعرف بياناته وأخفاها داخل الكنيسة بمخزن الأمتعة بالطابق الخامس وعقب حدوث مشادة كلامية بينهما أحضرها وأطلق الرصاص على المجني عليه أثناء جلوسه داخل حجرته وفر هاربا.

وأضاف أن الدافع وراء القتل هو وجود خلافات بينهما لسابق قيام المجني عليه بالاتفاق معه بمساعدته في زواج ابنته، وإعطائه مبالغ مالية ولم يف بذلك، ومنذ يومين أعطاه 1000 جنيه فقط.

وتابع أنه عاد وطلب منه مبلغا ماليا آخر إلا أنه رفض فحدثت بينهما مشادة كلامية قام على أثرها بإطلاق عدة أعيرة نارية صوبه، محدثا إصابته التي أودت بحياته، وسلم نفسه للشرطة بعدها.

تحرر المحضر اللازم، وقررت النيابة تشريح الجثة لبيان سبب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابساتها.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=286503

 

  • بالصور .. قبطية تنظم إفطارا جماعيا لعمال النظافة بديروط

أقامت اليوم الدكتورة كريستينا عادل حكيم عضو لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومي للمرأة وأمينة المواطنة بحزب مستقبل وطن بأسيوط إفطار جماعيا لـ 200 عامل من عمال النظافة العاملين بمجلس مدينة ديروط بمحافظة أسيوط والوحدات المحلية التابعة لها، وذلك بحضور العميد علاء عبد الجبار رئيس المدينة ونوابه ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

وقالت كريستينا عادل، إنها نظمت ذلك الإفطار لعمال النظافة لما لهم من دور حيوي في مجتمعنا، وأيضا لتشجيعهم على الارتقاء بمنظومة النظافة ببلدنا.

كما وجهت الشكر لمحافظ أسيوط اللواء جمال نور الدين والعميد علاء عبد الجابر رئيس مركز ومدينة ديروط، وذلك لمشاركتهم الفعالة في إنجاح ذلك الحفل.

وفي نهاية الحفل قدمت كريستينا عادل الشكر لهم وطالبتهم بالمزيد من العمل والجهد قائلةً: تحيةً من القلب لكل يدٍ تبني وتعمر وتنظف.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=286551

 

أخبار محلية:

  • الرئيس السيسي يفتتح محور روض الفرج وكوبري “تحيا مصر” الملجم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاربعاء محور روض الفرج وكوبري “تحيا مصر” الملجم.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وكامل الوزير وزير النقل والمواصلات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. بدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ “أحمد تميم المراغي”.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، لإنجاز أعرض كوبرى ملجم بالعالم، والذي أنشئ أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، والذي يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

https://www.maspero.eg/wps/portal/home/egynews/news/egypt/details/a9ec8f12-7e48-4bd2-b51d-8ef6973cf249/

  • الرئيس السيسي يفتتح عددا من المشروعات عبر “الفيديو كونفرانس”

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، بعض المشروعات بخاصية “الفيديو كونفرانس”، ومنها كوبري نقيب شهيد “أحمد حافظ شوشة” أعلى محور أبو زيد خضر تنفيذ شركة “السعداء”، أزاح الستار السيد إبراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية والضابط المشرف ملازم أول محمد عبد اللطيف .

كما افتتح الرئيس السيسي، كوبري المقدم شهيد “أحمد أبو النجا” تقاطع محور المشير مع محور الشهيد تنفيذ شركة “السلام انترناشونال”، أزاح الستار الأستاذ مصطفى عبد العزيز إبراهيم الزيات سكرتير عام مساعد محافظ القاهرة، والضابط المشرف النقيب محمد عبد المنعم .

https://www.maspero.eg/wps/portal/home/egynews/news/egypt/details/3a9d6d64-ffb2-4322-a8fa-25d88f5765fc/

  • شهادة دخول كوبرى”تحيا مصر – محور روض الفرج” موسوعة جينيس

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، محور روض الفرج وكوبري “تحيا مصر” الملجم والمار أعلى نهر النيل والذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم.

https://www.youm7.com/story/2019/5/15/%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%89-%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%AD%D9%88%D8%B1-%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AC-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9/4241850

  • المدير الإقليمى لـ”جينيس” يسلم شهادة الموسوعة لرئيس شركة المقاولون العرب

سلم طلال عمر المدير الإقليمى لموسوعة جينيس فى الشرق الأوسط شهادة الموسوعة إلى المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب المشاركة فى تنفيذ مشروع محور روض الفرج وكوبرى “تحيا مصر” الملجم خلال احتفالية افتتاح المشروع اليوم الأربعاء.

https://www.youm7.com/story/2019/5/15/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%89-%D9%84%D9%80-%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%B3-%D9%8A%D8%B3%D9%84%D9%85-%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86/4241891

  • رئيس الهيئة الهندسية: إنشاء محور روض الفرج يعادل بناء 1000 عمارة سكنية

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية، إن محور روض الفرج سيكون من المزارات السياحية، لافتاً إلى أن مليون متر مكعب من الخرسانة تمت فى إنشاء المحور، كما أن المشروع تكلف فى بنائه حوالى 290 ألف طن من الحديد، أى ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية.

https://www.youm7.com/story/2019/5/15/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AD%D9%88%D8%B1-%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AC-%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-1000/4241881

  • الفار: محور “تحيا مصر” يربط بين مناطق البحر الاحمر والمتوسط

اكد اللواء اركان حرب ايهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ان مشروع محور “تحيا مصر” يربط بين مناطق البحر الاحمر والبحر المتوسط، ويستكمل محور الزعفرانة / مطروح الذي يربط البحر الاحمر بالبحر المتوسط.

واضاف الفار خلال افتتاح محور روض الفرج اليوم الاربعاء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان مشروع محور تحيا مصر اسهم في تطوير نشاط حركة النقل وانه تم اختيار يوم افتتاح الكوبري ليتزامن مع ذكرى نصر العاشر من رمضان.

https://www.maspero.eg/wps/portal/home/egynews/news/egypt/details/606c0483-c0d7-4e31-8729-0f1125d3b8b8/

  • الرئيس السيسي يستقبل تابو مبيكي رئيس جنوب أفريقيا الأسبق

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، تابو مبيكي، رئيس جنوب أفريقيا الأسبق ورئيس آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بالسودان.

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/5/14/1568027/%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%82-%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%88-%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%83%D9%8A

  • الرئيس السيسي يتلقى دعوة لزيارة غانا ويؤكد أهمية تحقيق التكامل بين الدول الأفريقية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، “آرون مايك أوكواي” رئيس برلمان جمهورية غانا، وذلك بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

https://www.youm7.com/story/2019/5/14/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%8A%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%89-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D9%88%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84/4241071

  • رئيس الوزراء يرأس اجتماع مجلس إدارة صندوق التعليم لمتابعة خطة إنشاء المدارس

يرأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اجتماع مجلس إدارة صندوق التعليم، بحضور عدد من الجهات المعنية والمسئولين.

https://www.youm7.com/story/2019/5/14/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%88%D9%8A%D8%B1%D8%A3%D8%B3-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9/4240303

  • وزير الدفاع يلتقي عددا من مقاتلي الجيش الثالث الميداني ويشاكهم وجبة الإفطار

شارك الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، عدد من مقاتلي الجيش الثالث الميداني وقيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب تناول وجبة الإفطار .

https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2851247/1/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9%20%D9%8A%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%8A%20%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%20%D9%88%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA%20%D8%B4%D8%B1%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%20%D9%88%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%87%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B1

  • “العربية للتصنيع” توقع مذكرة تفاهم مع شركة بلجيكية للتعاون فى البنية التحتية

أكد الفريق عبد المُنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع،  على أهمية تعزيز التعاون التجارى والصناعى مع الدول العربية والإفريقية بالإستفادة من الخبرات العالمية، مُشددا أن تحقيق التنمية فى أفريقيا يُمثل هدفا أساسيا لإستراتيجية التحرك المصرى لتحقيق آمال وطموحات شعوبنا الأفريقية، جاء هذا خلال توقيع مذكرة للتفاهم مع شركة بي سيكس BESIXالبلجيكية العالمية.

https://www.youm7.com/story/2019/5/15/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D8%B9-%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9-%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%85-%D9%85%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%89/4241838

ثالثًا: اقتصاديًا:

  • اللجنة الوزارية الاقتصادية” تستعرض ملامح مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي

عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور محافظ البنك المركزى، وكل من وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والهجرة، والقوى العاملة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسياحة، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14052019&id=f69a7ab0-4d13-48a8-8d2f-db7cba82e106

  • وزير الإسكان يتابع مشروعات تطوير مناطق سقارة والفسطاط والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وأحمد راشد، محافظ الجيزة، لمتابعة خطط مشروعات تطوير مناطق: سقارة، والفسطاط وبحيرة عين الصيرة، والمتحف المصرى الكبير، بحضور الدكتور مصطفى وزيرى، رئيس المجلس الأعلى للآثار، وممثلى الجهات المعنية.

https://www.mobtada.com/details/840223

  • التخطيط”: الانتهاء من 11 مشروعا من المشروعات المتعثرة باعتمادات 72 مليون جنيه

استعرضت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، موقف الإنجاز في تنفيذ المشروعات المتعثرة خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري والتي بلغت 316 مشروعًا بتكلفة تبلغ 6.2 مليار جنيه.

https://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2019/5/14/1567891/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86-11-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7-%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%AB%D8%B1-%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-72-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%A5%D9%86%D9%81%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%83-

أخبار العرب والعالم:

  • السعودية تعلن استهداف محطتي ضخ نفظ بهجوم إرهابي عبر طائرات مسيرة مفخخة

أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة السعودية، أنه حدث “استهداف محدود” لمحطتي الضخ البترولية، التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض.

https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201905141041055642-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/

  • مصر تدين حادث استهداف محطتي ضخ البترول بالمملكة العربية السعودية

أعربت جمهورية مصر العربية، عن إدانتها البالغة لاستهداف محطتى ضخ للبترول فى كل من محافظة الدوادمى ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

https://www.youm7.com/story/2019/5/14/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D9%8F%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D9%85%D8%AD%D8%B7%D8%AA%D9%8A%D9%91-%D8%B6%D8%AE-%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9/4240880

  • وزارة الداخلية الجزائرية: 73 مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية المقبلة

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية الثلاثاء أن 73 مرشحا محتملا سحبوا استمارات جمع التوقيعات اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 4 يوليو المقبل.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14052019&id=6702119b-72a7-4b7a-9729-1d8146daf3fa

  • ترمب ينفي نيته إرسال 120 ألف جندي لمواجهة إيران

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم /الثلاثاء/ صحة التقارير التي تحدثت عن عزم الولايات المتحدة إرسال 120 ألف جندي، لمواجهة إيران.

https://www.dostor.org/2630476

  • لافروف: موسكو مستعدة لإنشاء علاقات بناءة ومسؤولة مع الولايات المتحدة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الثلاثاء أن موسكو مستعدة لإنشاء علاقات بناءة ومسئولة مع الولايات المتحدة في حال كانت واشنطن مستعدة لذلك، مشيرا إلى أن البلدين يواجهان مشاكل تتطلب تدابير عاجلة وحلولا طويلة الأجل، بما في ذلك قضايا الأمن الاستراتيجي وتسوية الأزمات.

https://www.albawabhnews.com/3597602

  • مصرع 5 أشخاص إثر اصطدام طائرتين أمريكيتين في الجو

لقي 5 أشخاص مصرعهم إثر اصطدام طائرتين في الجو فوق ولاية آلاسكا الأمريكية، فيما يستمر البحث عن ناجين قرب ساحل الولاية.

https://www.elwatannews.com/news/details/4156168

رابعًا: رياضيًا:

  • المصري محمد صفوت يتأهل للدور الثاني ببطولة لشبونة للتنس

تأهل لاعب التنس المصرى محمد صفوت، إلى الدور الثاني ببطولة لشبونة، المقامة حاليا في البرتغال، عقب فوزه على الفرنسي جريجور جاك، بمجموعتين دون رد بواقع 7-5 و6-3.

https://www.dostor.org/2630208