اجتماع الأربعاء الأسبوعى لقداسة البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية 14-8-2019

اجتماع الأربعاء الأسبوعى لقداسة البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية 14-8-2019

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صلاة العشية مساء الأربعاء 15 أغسطس 2019م، بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية وذلك قبل أن يبدأ عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي، بالكنيسة ذاتها التي تقيم على مدار أيام صوم السيدة العذراء عظات يومية بمشاركة عدد من أحبار الكنيسة.

حضر الاجتماع أمناء وأمينات الخدمة بكنائس الإسكندرية إلى جانب شعب الكنيسة المرقسية، كما كرم قداسته عددًا من أوائل الشهادات العامة والفنية وأئل الجامعات.

** “العذراء نموذج الخدمة” في عظة قداسة البابا بالإسكندرية

بدأ قداسة البابا تواضروس الثاني عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي والذي عقده مساء اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي تقيم على مدار أيام صوم السيدة العذراء عظات يومية بمشاركة عدد من أحبار الكنيسة.
حملت عظة قداسته عنوان “العذراء مريم نموذج خدمة ناجح”.

** قداسة البابا يكرم أوائل الشهادات العامة بالإسكندرية

كرم قداسة البابا أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية إلى جانب أوائل الجامعات لعام ٢٠١٩ بالإسكندرية.

جاء ذلك عقب انتهاء عظة قداسته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي والذي أقيم بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية مساء الأربعاء ضمن نهضة العذراء بالكنيسة ذاتها.
وتم اختيار الأوائل من خلال تطبيق اليكتروني أعد خصيصًا لهذا الغرض. حيث تم تكريم ١٠ أوائل من شعبة علمي علوم بالثانوية العامة ومثلهم لشعبة الرياضيات والشعبة الأدبية و ٤ من أوائل الدبلومات الفنية وعدد من أوائل الكليات الجامعية.

عقب انتهاء التكريم وجه قداسة البابا الشكر لوزارة الثقافة على اقامتها معرض للكتاب على هامش نهضة العذراء بالكنيسة المرقسية.
كما شكر قداسته منظمي اللقاء وحرص على مصافحة جميع الحاضرين.

** “العذراء مريم نموذج خدمة ناجح”… العظة الأسبوعية لقداسة البابا تواضروس الثاني.

بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد أمين. تحل علينا نعمته وبركته من الأن وإلى الأبد أمين.

سعيد أن أتقابل مع مجموعة خدام وخادمات كنائس الإسكندرية ويشاركني الأباء الأساقفة :نيافة أنبا بافلي ونيافة أنبا إيلاريون ونيافة أنبا هيرمينا وابونا أبرآم والأباء وكل الحضور معنا. سعداء بهذا اللقاء وهو ضمن سلسلة اللقاءات التي عقدت سابقاً وفي القريب لقاء شبابي آخر ويتم تكريم عدد من أبنائكم المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الفني والجامعات. لهذا اليوم يوم فرح ولأننا في منتصف صوم أمنا العذراء أتحدث معكم بما أننا خدام عن العذراء نموذج خدمة ناجح ولكن دعوني اقرأ معكم هذه الآية “مَنْ هِيَ الْمُشْرِفَةُ مِثْلَ الصَّبَاحِ، جَمِيلَةٌ كَالْقَمَرِ، طَاهِرَةٌ كَالشَّمْسِ، مُرْهِبَةٌ كَجَيْشٍ بِأَلْوِيَةٍ؟”(نش٦: ١) هذه هي أحد الآيات التي تتكلم عن العذراء مريم والكنيسة الخادمة هذا نموذج للخادم الناجح والعذراء نضعها نموذج فهي لم تكن خادمة مدارس أحد. لها ثلاث صفات ناجحة في الخدمة:
١ – نموذج الخدمة الهادئة
٢ – نموذج الخدمة المؤثرة
٣ – نموذج الخدمة الشاملة
وجود العذراء في الثلاثة جوانب يجعلها نموذج رفيع أمامنا كلنا لكن لا تنسى الصفات التي ذكرناها في الآية
العذراء في أركان الخدمة الناجحة
١- كانت خدمتها هادئة
فالصخب علامة نجاح الأرض والهدوء علامة نجاح الحياة وأمنا العذراء رغم عظمتها كانت نموذج الخدمة الهادئة وظهرت في ثلاث مجالات :
- روح الصلاة
فهي بنت يتيمة ليس لها سند فكانت صلواتها هي سندها الأول
- روح التسبيح :
امتازت بالتسبيح. تعمل عمل اليد وهي ترتل تسابيح العهد القديم مثلنا الآن عندما نصلي الصلاة القصيرة “يارب يسوع المسيح أرحمني”
- روح التأمل:
يقول عنها الكتاب”كانت تسمع وتحفظ الكلام متفكره به في قلبها”.
و الحياة الروحية لا تستقيم معها السرعة كانت تأخذ الكلمة تتأمل فيها ..خدمة هادئة أيضاً في المذود .أيها الخادم إذا اردت أن تكون ناجح تحتاج “صلاة،تسبيح،تأمل” فكن كالسحاب في صمته تقدم ظل وفي كلمته قطرات الخير ونركز أن العالم يأخذنا للصخب و الكلام الكثير
٢- كانت خدمتها خدمة فاعّلة :
الطاعة:
أمنا العذراء كانت خدمتها فاعلة مؤثرة تتميز بالطاعة تسلم حياتها لله وهذه جعلتنا نحبها أكثر وأكثر وكانت طاعتها حتى النهاية ..فطوبى للخادم أو الخادمة الذين يزينون خدمتهم وحياتهم بالطاعة
- السيرة الحسنة :
سيرتها كانت مقدسة تهل علينا بنورها ونحتفل بها كل يوم ٢١ من الشهر القبطي وثلث كنائسنا على اسمها
- الافتقاد :
كانت خادمة شاطرة في الافتقاد. الافتقاد يعني زيارة المسيح للبيت عندما علمت بحمل آليصابات؛ نسيت نفسها والبشارة وذهبت لها تخدمها وهناك صلا تسبحتها الجميلة .
كثيرون يخدمون لكن قليلون خدمتهم مؤثرة لكي نكون مؤثرين علينا ب “الطاعة،السيرة الحسنة،عمل الافتقاد”ومجد الله يدخل من خلال الاتضاع فأجعل حياتك باب للاتضاع
٣- العذراء مريم كانت خدمتها شاملة :
رغم أنها لم تأخذ إعداد خدام لكنها كانت خدمتها شاملة تقدم فيها الشفاعة و التوسل. والخادم الشاطر يتوسل لأجل من يخدمهم مثل شفاعتها في عرس قانا الجليل فهي كانت تشعر باحتياج الناس والخادم الشاطر يشعر بالآخرين يجب أن تكون خدمتك تعمل على تسديد احتياجات الأخرين وكنائسنا بها مكاتب خدمة اجتماعية وخدمات للأسرة وهكذا.
ثلاثة اشياء ضعهم امامك :
١- العذراء كانت خدمتها مهادئة
٢- العذراء كانت خدمتها فاعلة
٣- العذراء كانت خدمتها شاملة
وكانت تجلس أمام القديس لوقا الرسول تحكي له وهو يسجل وهو أول من رسم أيقونة لها وسلمنا من جيل لجيل تاريخ وحكايات لم نعرفها. و الخادم الشاطر يسجل عمل الله معه ويعيش في رعاية الله. يا خادم ويا خادمة أن اردت أن تكون ناجح أجعل العذراء نموذج لك وضع أمامك أن تكون لك هذه الصفات وعمل الله يعمله على يديك وتقدم وتهزم الخطية والشر. ربنا يبارك حياتكم وخدمتكم. لإلهنا كل مجد وكرامة من الأن وإلي الأبد أمين

قداسة البابا يستمع إلى عرض لاستبيان حول الخدمة بـ”المدينة العظمى”

استمع قداسة البابا تواضروس الثاني، أثناء اجتماع الأربعاء الأسبوعي في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية اليوم، لشرح حول الاستبيان الذي أجري على ٢٠٠ من أمناء الخدمة والخدام والخادمات، من قطاعات المنتزه، وغرب الإسكندرية، وشرق الإسكندرية، والقطاع الصحراوي.

تضمن الاستبيان الذي كان ثلثي المشاركين به من الذكور والثلث من الإناث، ومن أعمار مختلفة بدءًا من مواليد ١٩٥٢ م إلى مواليد ٢٠٠٣ م، أسئلة حول الدراسات الأكاديمية بالنسبة الخدام، والتحديات التي تواجه الخدمة، وغيرها من الموضوعات.

** قداسة البابا يجيب على أسئلة خدام كنائس الإسكندرية

خلال لقائه أمناء وأمينات الخدمة بكنائس الإسكندرية، بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية أجاب قداسة البابا تواضروس الثاني على أسئلتهم والتي تناولت قضايا وموضوعات شتى، وجاءت الأسئلة وإجابات قداسة البابا كالتالي:
+ السؤال الأول: هل الكنيسة تريد أن تتوحد مع الكنائس الأخري وعلي أي أساس يتم التوحيد ؟

الإجابة: كل الكنائس في العالم تريد أن تتوحد مع بعضها ونحن عندما نصلي في الأجبية في جزء”ارحمنا يا الله ثم ارحمنا” نصلي ونقول “لنصل إلى اتحاد الإيمان” والوحدة تتم على أساس اتحاد الإيمان ونحن نناقش كل الأمور الإيمانية وهذا أساس مسار الحوارات. وحتي الآن لم نصل لخطوة نهائية.

+ السؤال الثاني: هل موضوع توحيد عيد الميلاد مطروح علي علي المجمع المقدس للمناقشة ؟

الإجابة: لا لم يتم طرحه على المجمع المقدس ولم يناقش.

+ السؤال الثالث: هل يمكن أن يتم رسامة أسقف للبحث العلمي خاصة أنه يوجد الكثير من الشعب يحب البحث العلمي والدراسات ؟
الإجابة: طبعًا ممكن، إذا وجد شخص مناسب فما المانع فكان يوجد المتنيح الأنبا غريغوريوس اسقف البحث العلمي وعمل على تشجيع البحث العلمي وكان حاصل على دكتوراه من انجلترا في الكلمات القبطية في اللغة اليونانية فإذا وجد شخص مثله مناسب لا يوجد مانع.

+ السؤال الرابع: توقعنا في الرسامات الأخير تجليس نيافة الأنبا مكاريوس على المنيا لكن من الواضح أنها ليس لها وجود؟

الإجابة: المنيا لها وجود وهذه محافظة كبيرة، وقد أجلنا التجليس إلى حين الوصول للشكل الأمثل للخدمة بها. ونيافة أنبا مكاريوس حاليًا يحمل عبئًا كبيرًا والخدمة هناك تحتاج للكثير.

+ السؤال الخامس: لماذا عندما يصدر البابا قرار لا يوضحه ؟!

الإجابة: ليس كل ما يعمل يقال ويجب أن يكون لديك الثقة الكاملة ولا تسمع لأصوات التشكيك واعرف أننا نخدم بروح الله وفي قلبنا مخافة الله وذات يوم سنقف أمام الله نقدم حساب وكالتنا.

+ السؤال السادس: لماذا لا يوجد فروع للمعاهد الدراسية الكنسية في الإسكندرية ؟!
الإجابة: لقلة أعداد المدرسين المتخصصين وأتمني وجود هذه المعاهد في الإسكندرية بمجرد تواجد أساتذة.

+ السؤال السابع : لماذا لا تقبل الكلية الإكليريكية الدبلومات الفنية؟
الإجابة: الكلية الاكليركية بها ثلاث نوعيات:
١- إكليريكية نهارية وهي لخريجي الجامعات متفرغين تمامًا للدراسة فقط لتهيئتهم أن يكونوا كهنة.
٢- إكليريكية مسائية للبنات والأولاد الجامعين مثل إكليريكية القاهرة وطنطا.
٣- إكليريكية تقبل دبلومات مثل المنوفية، البحيرة، شبرا الخيمة
وحسب ظروف كل شخص يدرس ما يناسبه.

+ السؤال الثامن: لماذا لا يوجد قانون يمنع الملابس غير اللائقة خصوصًا في الأعياد؟

الإجابة: إذا لم يتمكن الشخص من داخله أن يعرف ملابسه شكلها ايه وما يليق به يجب أن يعرف من داخله جيدًا فهو يجب أن يكون قادرًا على التمييز.

+ السؤال التاسع: لماذا لا يوجد نظام تكافل في الكنيسة أي الكنيسة الغنية تعطي الكنيسة الفقيرة؟
الإجابة: هذا النظام يوجد في أماكن كثيرة والكنيسة بها هذا النظام التكافلي سواء علي مستوي أفراد أو كنائس وتوجد ايبارشيات تعطي عشورها للأخري الفقيرة ويوجد هذا النظام و الخدمة تتم فيه