التقرير الإخباري ليوم الخميس 26 مارس 2020م

التقرير الإخباري ليوم الخميس 26 مارس 2020م

المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي                                                     Coptic Orthodox Cultural Center
   الـمـركـــز الإعـلامــي                                                                                   Media Center 
التقرير الإخباري 26/3/2020                                                                  COCC – DMR – 26/3/2020

التقرير الإخباري ليوم الخميس 26 مارس 2020م

 

  • بالفيديو .. صلاة مؤثرة لقداسة البابا تواضروس الثاني يطلب معونة الله وتحننه على العالم كله

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم الأربعاء الساعة الثانية عشرة وكان قد دعا قداسته، يوم الثلاثاء، كل المسيحيين، كلًّا في موضعه، إلى الصلاة بالاشتراك مع كل كنائس العالم لأجل تدخل الله وحفظ بلادنا وكل العالم من إخطار وباء كورونا المستجد.

وتضمنت دعوة قداسة البابا أن يصلي الجميع في كل مكان كل في بيته أو عمله في تمام الثانية عشرة منتصف ظهر الغد (ساعة الصليب)

وكانت صلاته كالتالي: “باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين.. نصلي مع بعض المزمور رقم 26 بحسب ترتيب الأجبية “اَلرَّبُّ نُورِي وَخَلاَصِي، مِمَّنْ أَخَافُ؟ الرَّبُّ حِصْنُ حَيَاتِي، مِمَّنْ أَرْتَعِبُ؟ عِنْدَمَا اقْتَرَبَ إِلَيَّ الأَشْرَارُ لِيَأْكُلُوا لَحْمِي، مُضَايِقِيَّ وَأَعْدَائِي عَثَرُوا وَسَقَطُوا. إِنْ نَزَلَ عَلَيَّ جَيْشٌ لاَ يَخَافُ قَلْبِي. إِنْ قَامَتْ عَلَيَّ حَرْبٌ فَفِي ذلِكَ أَنَا مُطْمَئِنٌّ. وَاحِدَةً سَأَلْتُ مِنَ الرَّبِّ وَإِيَّاهَا أَلْتَمِسُ: أَنْ أَسْكُنَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِي، لِكَيْ أَنْظُرَ إِلَى جَمَالِ الرَّبِّ، وَأَتَفَرَّسَ فِي هَيْكَلِهِ. لأَنَّهُ يُخَبِّئُنِي فِي مَظَلَّتِهِ فِي يَوْمِ الشَّرِّ. يَسْتُرُنِي بِسِتْرِ خَيْمَتِهِ. عَلَى صَخْرَةٍ يَرْفَعُنِي. وَالآنَ يَرْتَفِعُ رَأْسِي عَلَى أَعْدَائِي حَوْلِي، فَأَذْبَحُ فِي خَيْمَتِهِ ذَبَائِحَ الْهُتَافِ”.

وتابع: “أُغَنِّي وَأُرَنِّمُ لِلرَّبِّ. اِسْتَمِعْ يَا رَبُّ. بِصَوْتِي أَدْعُو فَارْحَمْنِي وَاسْتَجِبْ لِي. لَكَ قَالَ قَلْبِي: «قُلْتَ: اطْلُبُوا وَجْهِي». وَجْهَكَ يَا رَبُّ أَطْلُبُ. لاَ تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي. لاَ تُخَيِّبْ بِسُخْطٍ عَبْدَكَ. قَدْ كُنْتَ عَوْنِي فَلاَ تَرْفُضْنِي وَلاَ تَتْرُكْنِي يَا إِلهَ خَلاَصِي. إِنَّ أَبِي وَأُمِّي قَدْ تَرَكَانِي وَالرَّبُّ يَضُمُّنِي. عَلِّمْنِي يَا رَبُّ طَرِيقَكَ، وَاهْدِنِي فِي سَبِيل مُسْتَقِيمٍ بِسَبَبِ أَعْدَائِي. لاَ تُسَلِّمْنِي إِلَى مَرَامِ مُضَايِقِيَّ، لأَنَّهُ قَدْ قَامَ عَلَيَّ شُهُودُ زُورٍ وَنَافِثُ ظُلْمٍ. لَوْلاَ أَنَّنِي آمَنْتُ بِأَنْ أَرَى جُودَ الرَّبِّ فِي أَرْضِ الأَحْيَاءِ. انْتَظِرِ الرَّبَّ. لِيَتَشَدَّدْ وَلْيَتَشَجَّعْ قَلْبُكَ، وَانْتَظِرِ الرَّبَّ.” هلليلويا”.

وأكمل:” أيضًا المزمور رقم ٩٠ بحسب نص الأجبية “السّاكِنُ في عَوْنِ العَلىِّ، يَسْتَريحُ في ظِلِّ إلهِ السَّماءِ. يَقولُ للرَّبِّ أنْتَ هُوَ ناصِرى ومَلْجَئى، إلَهى فأتَّكِلُ عَليهِ. لأنَّهُ يُنجّيكَ مِنْ فَخِّ الصَّيّادِ، ومِنَ الوَباءِ الخَطِرِ. في وَسَطِ مَنْكبيْهِ يُظلِّلُكَ، وتَحْتَ جَناحَيهِ تَعْتَصمُ، عَدْلهُ يُحيطُ بِكَ كالسِّلاح. فَلا تَخْشَى مِنْ خَوْفِ اللَّيْلِ ولا مِنْ سَهْمٍ يَطيرُ في النَّهار، ولا مِنْ أمْرٍ يسْلكُ في الظُّلمَةِ، ولا مِنْ هَلاكٍ يفسد في الظَّهيرَةِ. يَسْقطُ عَنْ يَساركَ أُلوفٌ وعَنْ يَمينكَ رِبْواتٌ، وأمّا أنْتَ فَلا يقْتَربُ إليْكَ الشَّرُّ بَلْ بِعَيْنيْكَ تُعايِنُ ومُجازاةُ الخُطاةِ تُبْصرُ. لأنَّكَ أنْتَ يا رَبُّ رَجائى، جَعلْتَ العَلىَّ مَلْجأَكَ فلا تُصيبكَ الشُّرورُ، ولا تدْنو ضَرْبةً مِنْ مَسْكنِكَ. لأنَّهُ يوصى مَلائِكتَهُ بِكَ. ليَحْفظونكَ في جَميعِ طُرقكَ. وعَلَى أيْديهِمْ يحْمِلونَكَ، لئَلاّ تَعْثُر بحَجَرٍ رِجْلُكَ. تَطأُ الأفْعَى ومَلِكَ الحيّات، وتَسْحقُ الأسَدَ والتِّنّينَ”

واستطرد: “باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين، نبارك اسمك يا سيدنا الصالح نشكرك يا إلهنا حفظتنا وقبلتنا إليك وأشفقت علينا وعضدتنا وأتيت بنا إلى هذه الساعة المقدسة نشكرك يارب على كل حال ومن أجل كل حال وفي كل حال نشكرك يا إلهنا الصالح لأنك اعطيتنا أن نقف أمامك ونرفع قلوبنا إليك أنت تعلم يا إلهنا الصالح مقدار المخاوف والضيقات التي نمر بها حاليًا نعلم يارب أنك أرسلت هذا الوباء لكي يستيقظ الإنسان ويستيقظ كل واحد فينا لكي ما ينظر لقلبه وعقله وأعماقه فالله لا يسر بالشكليات. ولكن أنت يا سيدنا الصالح تبحث عن دواخلنا ونقاوة قلوبنا نعلم أننا قد أغضبناك وأننا صنعنا الشر أمامك وأننا أهملنا وتكاسلنا وابتعدنا عن طرقك المستقيمة وصارت أمور هذا العالم تغرينا وصارت شهوات هذا العالم تسقطنا وتتعبنا وتبعدنا عنك وتجعل قلوبنا باردة نحوك يا إلهنا الصالح نأتي إليك بدموعنا وبقلوبنا نأتي إليك جميعًا وننطرح أمامك ونطرح خطايانا عند قدميك نحن نعلم يارب أنك تحبنا وأن عينك علينا من أول السنة لآخرها وأنك لا تترك الإنسان الذي خلقته”.

واستطرد:”تمر علينا ضيقات كثيرة لكننا يارب ننظر إلى رحمتك ومعونتك وإلى نعمتك ننظر إليك يارب أنت الذي أنقذت الخطاة من خطاياهم وغفرت لهم وأعطيتهم أن يبدؤوا بدايات جديدة نحن يارب نسقط أمامك معترفين بجهالاتنا وخطايانا معترفين يا رب أننا ابتعدنا عندك وأننا كثيرًا ما كلمناك بشفاه بعيدة عن القلب يا إلهنا الصالح ندعوك في هذا الوقت لكي ما تتحنن على الجميع وتوقظ الإنسان وتمد يمين القوة ذراعك الرفيعة وقوتك تمتد نحو الإنسان وتنتشلهم كم الإنسان ضعيف يارب كم هو الإنسان ضعيف رغم اختراعاته ومشاريعه وإنجازاته ولكن كل هذا صار كلا شيء أمام هذا الوباء وأمام هذا الانتشار يا إلهنا الصالح اسمعنا وتحنن علينا نأتي إليك يا رب”.

وتابع:”ونطلب يارب أن تظللنا بمراحمك الكثيرة نطلب إليك يارب أن تعينا نحن نقر يا رب بكل ضعف فينا ولكننا نحوك أعيننا نحن يا رب ليس لنا سواك وليس لنا مانعتمد عليه إلا أنت يارب عالمين أنك القادر أن ترفع هذه الضيقة الشديدة وهذه الأزمة عن العالم كله أن تطيب خاطر الإنسان ونعدك ألا نعود إلى ما وقعنا فيه قبلًا نعدك أن نبدأ بداية جديدة نعدك أن نقدم توبتنا بقلوبنا ونسير معك من جديد ونتمتع بحضورك وبعملك ونتمتع بك يا إلهنا الصالح بحضورك وبكنائسنا وخدمتنا وفي كل ما تمتد إليه أيدينا. سيدنا الصالح ارفع عنا ضعفات الخصام والكسل والتهاون وتسويف العمر باطلًا ارفع عنا يا رب ضعفات البرود، برود حياتنا وأعطنا حرارة الروح مرة أخرى لكي ما نقف ونمجدك إلهنا الصالح لا تتركنا لا تبعد عنا ولا تشيح بوجهك عنا ولكن يا رب ارحمنا كعظيم رحمتك ارحمنا يا إلهنا الصالح وقلبًا مسقيمًا جدده فينا وروحًا مستقيمًا جدده في أحشائنا وأعطنا يارب أن نبدأ من جديد ونفرح قلبك أعطنا يا الله أن نعيش في صدق وبحب عالمين أن غاية الوصية هي المحبة من قلب صالح وضمير بلا رياء أعطنا يا رب أن نفرح على الدوام وارفع يارب عنا أحزاننا وأتعابنا، اذكر يارب الذين رحلوا في هذا الوباء اذكرهم يارب واذكر كل المصابين في كل العالم”.

واختتم:”ارفع عنهم هذا المرض وهذا الداء واذكر يا رب كل الذين يتعاملون كل التمريض والأطباء، اذكرهم يارب لأنهم يواجهون هذا المرض بشجاعة احفظنا يا ربنا يسوع المسيح في اسمك وإيمانك، أعطنا أن نكمل أيام غربتنا في سلام اذكر كل المرضى وكل الذين في شدة واذكر الراقدين واذكر الذين ليس لهم أحد أن يذكرهم اذكرنا أيها الإله الصالح واغفر لنا خطايانا وسامحنا واقبل إليك توبتنا واذكر مراحمك الغنية علينا بشفاعة العذراء مريم والملاك الجليل ميخائيل والقديس الأنبا أنطونيوس اذكر بلادنا واحمها واذكر كنيستك في كل مكان واذكر عملك الصالح في كل قلب في بركة هذا الصوم المقدس وبركة هذه الأيام المقدسة التي نعيشها اقبلنا إليك واجعلنا مستحقين أن نقول بكل الشكر: “أبانا الذي في السَّمَواتِ، لِيتَقدس اسْمكَ. ليأتِ مَلكوتُكَ. لتَكن مَشيئَتُكَ، كما في السّماءِ كَذلك على الأرْضِ. خُبزَنا الذي للغدِ أعطِنا اليومَ. واغفِر لنا ذنوبَنا كما نغْفر نحنُ أيضًا للمذنبينَ إلينا. ولا تُدخِلنا في تَجرِبةٍ. لكن نجّنا مِنْ الشّريرِ. بالمسيحِ يسوعُ ربِّنا، لأنَّ لَكَ المُلكَ والقوةَ والمجدَ إلى الأبدِ. آمي، أبانا الذي في السَّمَواتِ، لِيتَقدس اسْمكَ. ليأتِ مَلكوتُكَ. لتَكن مَشيئَتُكَ، كما في السّماءِ كَذلك على الأرْضِ. خُبزَنا الذي للغدِ أعطِنا اليومَ. واغفِر لنا ذنوبَنا كما نغْفر نحنُ أيضًا للمذنبينَ إلينا. ولا تُدخِلنا في تَجرِبةٍ. لكن نجّنا مِنْ الشّريرِ. بالمسيحِ يسوعُ ربِّنا، لأنَّ لَكَ المُلكَ والقوةَ والمجدَ إلى الأبدِ. آمين.”.

https://www.youtube.com/watch?v=GpQSS9w1Mhc

+

https://www.albawabhnews.com/3952648

  • بالفيديو .. العظة الأسبوعية لقداسة البابا تواضروس الثاني بعنوان «نيه نقية» – الاربعاء ٢٥ مارس ٢٠٢٠م

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  عظته الأسبوعية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، دون مشاركة شعب الكنيسة، ليكون هذا الأسبوع الثاني الذي يلقي فيه البابا عظته دون مشاركة من أبناء الكنيسة؛

وجائت العظة كالتالي:

أعيد على مسامعك الجزء التي نتأمل فيه كل اجتماع خلال فترة الصوم المقدس في مزمور ٢٤ “للرب الأرض وملؤها. المسكونة، وكل الساكنين فيها لأنه على البحار أسسها، وعلى الأنهار ثبتها من يصعد إلى جبل الرب ؟ ومن يقوم في موضع قدسه الطاهر اليدين، والنقي القلب، الذي لم يحمل نفسه إلى الباطل، ولا حلف كذبا يحمل بركة من عند الرب، وبرا من إله خلاصه هذا هو الجيل الطالبه، الملتمسون وجهك يا يعقوب هليلويا”

كما رتبنا من بداية الصوم الكبير اننا نتأمل في عبارة ” من يصعد إلى جبل الرب”

وأضاف واختارنا الصلاة الختامية في القداس الإلهي صلاة القسمة وهى قسمة خاصة بالصوم المقدس ونكرر فيها الصوم والصلاة هما اللذان يخرجان الشياطين وفي نهاية صلوات القسمة التي يصليها الأب الكاهن يقول”ونحن أيضًا لنصم عن كل شر بطهارة وبر ونتقدم إلى هذه الذبيحة المقدسة ونتناول منها بشكر ويبدأ الأب الكاهن في ذكر المؤهلات الثمانية التي تساعد الإنسان أن يتقدم ويكون على استحقاق لهذه الذبيحة المقدسة نسألك يا سيدنا طهر نفوسنا واجسدنا واروحنا لكي بقلب طاهر وشفتين نقيتين ونفس مستنيرة ووجه غير مخزي وإيمان بلا رياء ونية نقية وصبرًا كامل ورجاء ثابت” والثمانية مصطلحات هم ثمانية خطوات يصعد بها الإنسان إلى أن يصل إلى يوم الجمعة الكبيرة ويوم القيامة في عيد القيامة ويستطيع الإنسان أن يقول “مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في” نحن اليوم في الدرجة السادسة في هذا التأمل “من يصعد إلى جبل الرب”

عبارة اليوم” نية نقية” تكلمنا الأسبوع الماضي عن “إيمان بلا رياء” واليوم نتكلم عن “ونية نقية”

النية هى الدافع الداخلي الموجود في قلب الإنسان وراء كل أفعاله الخارجية، عندما تقوم بإي فعل ماذا تكون نيتك من داخلك؟ تصنع هذا الفعل شكًلًا أو حبًا ما هو الدافع الذي يوجد بداخلك؟هل كل كلمة تقولها لها نية طيبة داخلك؟ نيتك في العمل في الكلام في علاقتك مع الأخرين، وإذا كانت نية الإنسان نقية فتكون أفعاله نقية، ولكن إذا كانت نية الإنسان ايذاء الأخرين تكون النتيجة أن هذا الإنسان نيته شريرة، كيف تتكون النيه داخل الإنسان؟

” ورأى الرب أن شر الإنسان كثر في الأرض وأن كل تصور أفكار قلبه انما هو شرير كل يوم (تك٦: ٥)” بعد أن سقط الإنسان أصبحت كل نياته شر وصارت نية الإنسان غير نقية، عندما تكون نية الإنسان جيده تقوده إلى أفعال وسلوكيات جيدة والنية الشريرة تقوده إلى أفعال شريرة “المتفكر في عمل الشر يدعا مفسدًا (أم٢٤: ٨)” وحتى القوانين الوضعية تفرق بين الجريمة التي تمت بنية والجريمة التي لم تكن مقصودة فالقتل الخطأ عقوبته أقل من القتل عن سبق واصرار ونية شريرة، في التاريخ الكنسي والكتابي نقرأ عن أيوب الصديق وهو كان إنسان مبارك وعاش حياة جيدة وكان يتمتع بحياته لكن كان في خطية واحدة “خطية التمركز حول ذاته” فجائت التجربة وسمح الله بها لكي يستيقظ وعندما جاء أصحابه كانت نياتهم من الداخل غير نقية لم يكونوا يشاركوه مشاعر حقيقية “هوذا قد علمت أفكاركم والنيات التي بها تظلمونني” وقد يظهر الكلام أنه للتعزية ولكن نياتهم تظلمه، والسيد المسيح كان دائمًا محاط بأصحاب النيات الرديئة مثل الكتبة والفريسين حتى عندما كانوا يسألوه”جائوا يسألوه لكي ما يشتكوا أو يصطدوه بكلمة من فمه” نيتهم في السؤال ليست المعرفة ولكن نيتهم اصطياد كلمة، في معجزة شفاء ذو اليد اليابسة “وإذ إنسان يده يابسة فسألوه قائلين هل يحل الأبراء في السبت لكي يشتكوا عليه” كانت نياتهم غير نقية ويريدوا الأيقاع بشخص السيد المسيح ونقرأ في مواضع كثيرة “كانوا يسألوا لكي يجربوه” ولأننا في الأسبوع السادس من الصيام الكبير أسبوع المولود أعمى، والمولود أعمي ولد هكذا لكي تظهر أعمال الله فيه لم يخطئ وإلا ابواه ولكن نلاحظ أن الفريسين يحققوا في الموضوع وفي هذا الزمن كانت المجتمعات صغيرة وهذا الرجل الأعمى كان معروف ووالديه كانوا معروفين لكل الناس، وبرغم إن المعجزة واضحة تمامًا ولكن الفريسين حققوا مع هذا الشخص الذي كان أعمى والأب والأم وهددوهم لأن نيتهم كانت رديئة، تمثل النية الرديئة شكل من أشكال الخطية وعندما نقول “الله فاحص القلوب والكلى” يعني فاحص النوايه ويجازي كل إنسان بحسب نيته والنيه هى غير مرئية للإنسان ولكن كلما يعيش الإنسان مع الله يستطيع أن يميز أصحاب النية الطيبة وأصحاب النية الرديئة، كل ما تعيش مع الله وروح الله يعمل بداخلك ويتكون عندك روح الأفراز والحكمة تستطيع أن تفرز من هم أصحاب النية الرديئة وأصحاب النية الطيبة مثال يهوذا كان تلميذ للمسيح ولكن كانت نيته غير نقية وظهر في أفعاله أنه باع السيد المسيح وسلمه لكي يصلب ويموت كيف نستطيع أن نعرف النيه النقية؟

لكي ما تمتلك نيه نقية ولكي يكون عنك روح الأفراز وتعرف نيات الأخرين أكثر وسيلة تساعدك هى كلمة ربنا، نحن لا نقرأ الإنجيل للمعرفة ولكن قرأت الكلمة المقدسة تساعدك أن تنقي نواياك “كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ ومميزة أفكار القلب ونياته (عب ٤: ١٢) “كلما تمتلك روح الكلمة في داخلك كلما تستطيع أن تميز في النية ومن خلال كلمة الله تستطيع أن تفصل بين النية الطيبة والرديئة كيف للإنسان أن ينقي نيته؟

نحن نقف أمام الله ونقول له “يا رب نريد أن نصعد الجبل ونقول بقلب طاهر وشفتين نقيتين ونفس مستنيرة ووجه غير مخزي وإيمان بلا رياء ونية نقية”

كيف نمتلك النية النقية؟

“فإذ قد تألم المسيح لأجلنا بالجسد تسلحوا أنتم أيضًا بهذه النية فأن من تألم في الجسد كف عن الخطية(١ بط ٤: ١)” احيانًا الآلامات الجسدية التي تصيب الإنسان بكل شكل والآلم هو احد قضايا الوجود الإنساني، احيانًا الله يرسل الآلم لأجل الإنسان لكي يكف عن الخطية ويتوب وأنك تقبل الآلم والتعب والبذل من أجل المسيح وكما تآلم هو من أجلنا أنت عندما تقدم التعب الجسدي مثل تعب الخدمة وتقدمة بنية نقية هذا يساعد لتكف عن الخطية كل ما تتآلم وتقدم من داخلك يساعدك أن تتخلى عن الخطية، أعطيني يا رب قلب نقي ونية نقية ويكون هذا هو الدافع لكل ما أفعله من سلوكيات ” خلي دايمًا داخلك كما هو خارجك”

وتابع: ونحن نقول دائمًا “المحبة لا تظن السوء” وجود المحبة بينك وبين الأخرين يجعل نيتك نحوهم ليس فيها ظن السوء ونحن في الصوم ونحن في فترة اعطاها الله لكل البشر لكي يكون عندهم نوع من السكون والهدوء الذي يساعد في خلاص الإنسان وينظر إلى داخله، ونتذكر أن إنجيل ليلة الرفاع يقول في السيد المسيح لنا “أدخل إلى مخدعك وأغلق بابك” ونحن نختبر في ظروف انتشار الوباء الموجود حاليًا نختبر هذا الكلام جيدًا “أدخل إلى مخدعك وأغلق بابك” وهذا توجيه تقدمه لنا الكنيسة قبل الصيام أن يختلي الإنسان بنفسه ” قدسوا صومًا ونادوا باعتكاف” كل هذه معاني نقرأها في الكتاب المقدس ونعشها خلال فترة الصوم وتزيد علينا في هذه الأيام التي فيها العالم كله مشغول بهذا الوباء الذي ينتشر بصورة مخيفة وتتأثر به بلاد كثيرة وفي الآف من الوفيات وفيه مئات الألاف من الأصابات والدول تبذل كل الوسائل الممكنة من أجل أن ينحصر الوباء، وأنت جالس في البيت استغل هذا الوقت جيدًا لأنها فرصة نادرة أن تبحث داخلك وتعرف لماذا تخونك نيتك احيانًا ولا تكون نقية في علاقاتك مع كل احد؟

ارجوك استغل هذه الأيام بصورة طيبة وأدخل إلى مخدعك وأدخل إلى قلبك وأغلق بابك وتمتع بفحص ذاتك لتكون حياتك دائمًا نقية، النية النقية هي الدرجة رقم ٦ ونحن نصعد إلى جبل الرب، ربنا يكون معكم ويبارك في حياتكم ويبارك في توبتكم

لإلهنا كل مجد وكرامة من الأن وإلى الأبد آمين.

https://www.youtube.com/watch?v=gHOA3ozWbfs

  • قداسة البابا تواضروس يشيد بجهود “الجيش الأبيض” لمواجهة كورونا

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، منذ قليل، عظته الأسبوعية بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، دون مشاركة شعب الكنيسة، ليكون هذا الأسبوع الثاني الذي يلقي فيه البابا عظته دون مشاركة من أبناء الكنيسة.

أشاد البابا في اجتماعه بالجيش الأبيض قائلا: “أنا أحيي كل الأطباء وكل الطاقم الطبي والصحي الذين يعملون بجد وباخلاص من خلال وزارة الصحة ومن خلال الرعاية التي تقدم بصورة عامة وهم على خط المواجهة الأول في إجراءات التي تأخذها مصر والحكومة المصرية تجاه هذا الوباء”.

وتابع: “ارجوكم الالتزام وارجوكم مراعاة كل طرق الوقاية التي يعلن عنها والاهتمام بهذا لعل الله يستجيب للأنقياء الأتقياء والصلوات المرفوعة من القلوب النقية ويرفع هذه الضيقة وهذه الازمة عن العالم كله”.

الجدير بالذكر أن قداسة البابا تواضروس قد قرر تعليق اجتماع الأربعاء الأسبوعي حتى عيد القيامة المجيد، على أن يلقي العظة الأسبوعية في موعدها بالمقر البابوي بالقاهرة بدون مشاركة أحد، بدءا من يوم الأربعاء 18 مارس وحتى 8 أبريل المقبل على الهواء مباشرة على القنوات الفضائية القبطية.

https://www.albawabhnews.com/3952335

  • بالفيديو.. نيافة الأنبا إرميا: المنعطف الخطير والحقيقة الغائبة… كورونا

-         ڨيروس “كورونا” سيرحل بالتأكيد لأن الله دائما رحيم بأولاده وشعبه حتى لو أخطأ الشعب

-         أثق تماما أن الرئيس السيسي وكل المسؤولين سيحمون الشعب

-         الرئيس السيسي يخاف على الشعب ويحبه واتخذ قرارات لتجنيبه الإصابة بڨيروس “كورونا”

-         بعد رحيل ڨيروس “كورونا” سيتغير النظام العالمي ومسار البشرية

https://www.youtube.com/watch?v=WcaBhIbmXW4

  • حلقة برنامج مساء الخير – الأربعاء 25 مارس 2020

https://www.youtube.com/watch?v=Jcod0DiWkJw&fbclid=IwAR1NmVbuicFoEb9FtYBwx3ZdHh6A-3COuJm63d_0k-_8fMXlIgqplrYdqoE

  • نيافة الأنبا مكاريوس: الكنيسة تمر بظروف استثنائية عبر التاريخ

أكد نيافة الأنبا مكاريوس، أسقف عام كنائس المنيا وأبو قرقاص، أن الكنيسة تمر عبر تاريخها، ومن وقت لآخر، بظروف استثنائية كالحروب والأوبئة وغيرها، وتضطر معها إلى اتخاذ تدبيرات غير تقليدية، كأن تتحول إلى مستشفيات ميدانية أو مراكز لخدمة الوطن بشكل أو بآخر.

وأضاف الأنبا مكاريوس، في تغريده له، عبر موقع “تويتر” أن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قال إنها مسئولية علينا أن نحافظ على أرواح الجميع مسلمين ومسيحيين، داخل الكنيسة وخارجها،.

وتابع: “إن قرار توقف القداسات هو تدبير من الكنيسة لمواجهة الخطر العام، يوجب الطاعة: “فقالَ صَموئيلُ: هل مَسَرَّةُ الرَّبِّ بالمُحرَقاتِ والذَّبائحِ كما باستِماعِ صوتِ الرَّبِّ؟ هوذا الِاستِماعُ أفضَلُ مِنَ الذَّبيحَةِ، والإصغاءُ أفضَلُ مِنْ شَحمِ الكِباشِ” (1صم15: 22)”.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=304931

  • نيافة الأنبا تيموثاوس : يارب اعبر تجربة وباء كورونا بسلام

بعث نيافة الأنبا تيموثاوس، أسقف إيبارشية الزقازيق، التابعة للكنيسة الأرثوذكسية، رسالة للشعب، نشرتها الصفحة الرسمية للإيبارشية، في إطار تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال تيموثاوس في رسالته:” يا الله امنح العالم في وقت الأزمات الطمأنينة والشفاء، لكي يعبر هذه التجربة مع انتشار وباء كورونا بسلام.”

وتابع :” يا الله الطبيب الشافي والقلب الحاني على البشرية، لا تترك صنعة يديك، أعنهم وشددهم”. وحصد فيروس كورونا المستجد، أرواح أكثر من 10 آلاف شخص في العالم، وأصاب حتى الآن أكثر من 300 آلف.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية، أكد إن القارة الأوروبية باتت بؤرة فيروس كورونا المستجد، حيث سجلت الدول الأوروبية ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا والوفيات أيضا.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=304925

  • نيافة الأنبا بيتر: تقديم الخدمات والأنشطة الكنسية عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا

قرر نيافة الأنبا بيتر أسقف إيبارشية شمال الولايات المتحدة الأمريكية، التابعة للكنيسة الأرثوذكسية المصرية، تعطيل جميع الأنشطة الكنسية والقداسات حتى إشعار آخر، بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

موضحا في بيان له:” بسبب تزايد حالات العدوى بوباء كورونا، يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحد من انتشاره، وستكون الكنيسة مفتوحة للصلاة الفردية فقط بدون أي تجمعات”.

وتابع :” سنواصل تقديم الخدمات والأنشطة الكنسية عبر الإنترنت عن بعد، للحد من التجمعات، وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من فيروس كورونا.”

https://www.copts-united.com/Article.php?I=4041&A=552882

  • إصابة أسقف يقيم فى مقرّ سكن البابا فى الفاتيكان بفيروس كورونا

أفادت وسائل إعلام إيطالية مساء الأربعاء، أنّ أسقفاً إيطالياً يقيم في مقرّ سكن البابا فرنسيس في مدينة الفاتيكان أصيب بفيروس كورونا المستجدّ ونقل إلى المستشفى حسبما نشرت قناة الحرة .

 وقالت وكالة “أنسا” وصحيفتا “لا ستامبا” و”إل ميساجيرو” إنّ الأسقف المصاب يعمل في أمانة سرّ دولة الفاتيكان (حكومة الفاتيكان) ويقيم منذ سنوات في “بيت القديسة مارثا”، وهو بيت ضيافة فيه شقّة صغيرة يستخدمها البابا فرنسيس (83 عاماً) لتناول طعامه وعقد اجتماعاته الخاصة.

وأضافت نقلاً عن مصادر غير رسمية أنّه فور ثبوت إصابة الأسقف بالفيروس اتّخذت إجراءات لتطهير المبنى.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D9%82%D9%81-%D9%8A%D9%82%D9%8A%D9%85-%D9%81%D9%89-%D9%85%D9%82%D8%B1%D9%91-%D8%B3%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3/4689376

  • إصابة كاهن ماروني بفيروس كورونا

أصيب الأب رامي عبدالساتر، مسئول رعية القديس شربل في بوردو الفرنسية، ومسئول الرسالة المارونية في لورد، بعد ترأسه الاحتفال بعرس بالقرب من جنيف، بفيروس كورونا المستجد.

وقال الأب رامي عبدالساتر، في تصريحات صحفية له الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، إن وضعه جيد، وهو يصلّي للجميع ويطلب صلاة الجميع.

ويخضع الأب رامي، اليوم، في الحجر المنزلي، مشيرا إلى أن الأعراض تظهر في حرارة تتلاعب، وتعب جسدي.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=304916

  • الكنائس تناشد المواطنين الصلاة في المنازل.. وعدم الانسياق وراء الشائعات.. القساوسة: الدولة تدير الأزمة باحترافية.. وندعو المواطنين للتكاتف مع الجهود الحكومية

أشادت الكنائس بالإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمواجه انتشار فيروس كورونا، وقال القساوسة إن الدولة تعاملت مع الأزمة بحرافية عالية، وطالبوا أبناء الشعب المصرى بالتكاتف مع الدولة لعبور تلك الأزمة من خلال الالتزام بالإجراءات الحكومية، مؤكدين أن الصلاة تتم في أى مكان حتى ولو في الفراش، كما طالبوا بعدم الانسياق وراء الشائعات التى تعد أخطر من كورونا، لما لها من تأثير سلبى في المواطنين.

وكانت السلطات الدينية في مصر، قد قررت إغلاق جميع الكنائس، وإيقاف الخدمات الطقسية والقداسات والأنشطة، وغلق قاعات العزاء واختصار أى جنازة على أسرة المتوفى فقط اعتبارا من السبت 21 مارس ولمدة أسبوعين سعيا لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وفى أعقاب إغلاق الكنائس، أثيرت تساؤلات عدة على طاولة الجدل العقائدى المسيحى بين معارض ومؤيد، مما دفع البوابة لمحاولة الوقوف على الحقائق الإيمانية للكنيسة الأرثوذكسية، ودحض كل ما يثار من مغالطات عن علاقة الدين بالعلم والطب، وكيفية إتمام صلاة الموتى النياحة، وكشف الحقائق الجوهرية على ألسنة رجال الدين الأرثوذكسى في مصر.

المتحدث الرسمى للكنيسة الأرثوذكسية: الدولة تتعامل بحنكة وخبرة عالية مع الوباء

قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الكنيسة تسير مع الإجراءات التى تتخذها الدولة في الشأن المتعلق بوباء كورونا، وكل الإجراءات التى ستتخذها الدولة تجاه المتوفى بـ كورونا بناءً عليها سنتخذ نحن إجراءاتنا الوقائية اللازمة ويمكن أن نصلى عليه في المدفن.

كما كشف بولس عن كيفية إتمام صلاة الموتى النياحة في حال تعرض أحد الرهبان، أو كل من هو داخل الحياة البتولية، للوفاة نتيجة كورونا، بأن صلاة الموتى تمت عليهم مسبقا عند رسامتهم للرهبنة كإعلان واضح عن موتهم عن العالم وتركهم للحياة الدنيوية وتكريس حياتهم بالكامل لله، فلا يمكن تكرارها مرة أخرى عند رحيلهم، بل يصلون عليه صلوات خاصة غير صلاة الراقدين.

https://www.coptstoday.com/Copts-News/Detail.php?Id=304905

  • الرئيس السيسى يوافق على اتفاق مع البنك الدولى بـ 200 مليون دولار لتعزيز فرص العمل

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%89-%D8%A8%D9%80-200-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86/4689468

  • شكرى يجتمع بقيادات الخارجية لبحث التداعيات المتعلقة بمكافحة انتشار كورونا

https://www.youm7.com/story/2020/3/25/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D9%89-%D9%8A%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A8%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7/4688690

  • الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 95 وخروجهم من مستشفى العزل
  • الصحة: ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا إلى 113 حالة
  • الصحة: تسجيل 54 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا المستجد..ووفاة حالة واحدة

وخلال مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة ووزير الدول للإعلام اليوم..

وزيرة الصحة تشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه وتقديره للفرق الطبية

وزيرة الصحة: يتم إجراء تحاليل الفيروس من خلال المعامل المركزية لوزارة الصحة في 21 فرع على مستوى الجمهورية

وزيرة الصحة: إجراءات العزل الذاتي وتتبع “شجرة المخالطين” من أهم إجراءات الدولة للحد من انتشار الفيروس

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأربعاء، عن ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 113 حالة.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 15 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم 4 أجانب و11 مصريًا، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 95 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 113 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

وأوضح أنه تم تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 63 عامًا من محافظة المنوفية.

وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 456 حالة من ضمنهم 95 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و21 حالة وفاة.

وخلال مؤتمر صحفي اليوم لوزيرة الصحة والسكان ووزير الدولة للإعلام بديوان عام الوزارة، استعرضت الدكتورة هالة زايد رسمًا توضيحيًا لكيفية انتشار العدوى والإصابات، مؤكدة أن العزل من أهم الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس، حيث يتم رصد وتتبع الحالات من خلال “شجرة المخالطين”، مؤكدة أهمية اتباع إجراءات المباعدة والعزل لتقليل نسب الإصابات اليومية والتي تهدف إلى عدم الوصول إلى السيناريو الثالث من ارتفاع الإصابات في وقت زمني قصير.

ونوهت الوزيرة إلى أن الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التقصي التي اتخذتها الدولة تهدف إلى تقليل نسبة الإصابات اليومية، واستيعاب الحالات بالمستشفيات وتوفير القوى البشرية اللازمة لمتابعتهم، مناشدة المواطنين بالالتزام بقرارات الدولة، وأوضحت أن نسبة الخطورة تكون عالية لكبار السن والحوامل، وقد لا تظهر أعراض لمن لديهم مناعة قوية.

كما وجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على دعمه للأطقم الطبية بجميع المستشفيات، مؤكدة أن “حماية الأطقم الطبية حماية للمجتمع ككل” وأنهم سيستطيعون عبور هذه الأزمة والتحديات التي تواجهنا، كما وجهت الشكر لرئيس مجلس الوزراء بعد موافقته على صرف مكافأة تحفيزية لجميع الفرق الطبية في إطار تقدير الدولة لجهودهم في مواجهة فيروس كورونا.

وأكدت الوزيرة إغلاق كافة العيادات الخارجية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، لمنع التكدس والاختلاط بين المرضى، على أن يتم توزيع الأطقم الطبية بتلك العيادات على الوحدات والمراكز الطبية، كما تقرر صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وألبان الأطفال مقدمًا لثلاثة أشهر قادمين، للتيسير على المرضى، مشيرة إلى أنه يتم عقد اجتماع بشكل دوري مع وكلاء وزارة الصحة بالمحافظات عبر “الفيديو كونفرانس”، لمتابعة تطبيق خطة الوزارة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأشارت إلى أنه تم التوسع في عدد المعامل بالمحافظات ليصل إلى (21) معملاً بمحافظات الجمهورية، منهم 19 معملاً يعملون بشكل فعلي، ومعملين سيبدأن في العمل غدًا بمحافظتي سوهاج وقنا، مضيفة أنه تم إجراء التحاليل لأكثر من 25 ألف حالة قادمة إلى مصر في آخر أسبوع قبل إغلاق المنافذ (الجوية، البرية، البحرية)، مشيرة إلى أن جميع العينات لفيروس كورونا التي يتم سحبها تظهر نتائجها خلال ساعات، كما شددت على منع إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد إلا من خلال المعامل المركزية للوزارة، أو معامل المستشفيات الجامعية التي يتم تنسيق العمل معها تحت شبكة واحدة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105″، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

https://www.facebook.com/352015718468937/posts/1131632537173914/?d=n

  • الصحة: لدينا خطان ساخنان للاستفسار عن كورونا فقط وبالمجان

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة خصصت خطين فقط لتلقى استفسارات المواطنين عن فيروس كورونا؛ وهما 105 و15335 وليس للوزارة أى أرقام أخرى وقالت إن الاتصال يجرى مجانًا.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 442، مضيفة ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 21 بعد تسجيل وفاة جديدة.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%81%D9%82%D8%B7-%D9%88%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86/4688620

  • وزيرة الهجرة: الكشف الطبى على كل مصرى عائد من الخارج

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC/4689456

  • التعليم: حزمة من القرارات اليوم للتيسير على الطلاب نظرا للظروف الاستثنائية

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ستقدم وتعلن اليوم عن حزمة من القرارات للتيسير على أبنائنا الطلاب في هذه الظروف الاستثنائية مع الحفاظ على المخرجات التعليمية.

وقرر الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مد تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة أسبوعين آخرين، كما ناقش رئيس مجلس الوزراء، عدداً من المقترحات والمبادرات لدعم العمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات ظهور “فيروس كورونا المستجد”.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%AD%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B8%D8%B1%D9%88%D9%81/4689351

  • نقيب التمريض: 19 ممرضة أصيبت بالكورونا ونتابعهم على مدار الساعة

قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، إن هناك 19 ممرضة أصيبت بفيروس الكورونا ويتم متابعتهم على مدار الساعة، مشيرة إلى أنهم أصيبوا في أماكن مختلفة وآخرهم بمستشفى خاصة وحالة خرجت من مستشفى حميات امبابة و حالات من دمياط.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج “التاسعة”، عبر التليفزيون المصرى، مع الإعلامي وائل الإبراشى، أن الممرضات اعتادوا على العمل تحت ضغط ولكن هذه المرة الأزمة زيادة، لافتة إلى أن الممرضات تشعر أنها في مهمة قومية وأنها رسالة أكثر من أنها وظيفة. وذكرت نقيب التمريض، أنه حدثت حالة تعدي على ممرضة من شخص أراد كمامات من استقبال مستشفى الحامول بكفر الشيخ، وأصيب الممرضة بكسر.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6-19-%D9%85%D9%85%D8%B1%D8%B6%D8%A9-%D8%A3%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D9%87%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9/4689265

  • انتهاء أول يوم حظر تجول وإعادة الانتشار الشرطى فى السابعة مساءً

انتهى منذ قليل، أول يوم فى حظر التجول، على أن يجرى تطبيقه فى السابعة مساء اليوم الخميس لليوم الثانى.

ونفذت الجهات المعنية أمس قرار حظر حركة الطرق على مستوى الجمهورية من السابعة مساءً حتى الساعة السادسة صباحاً، فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمجابهة فيروس كورونا المستجد، ولحماية المصريين من أية أخطار قد يتعرضوا لها.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%AD%D8%B8%D8%B1-%D8%AA%D8%AC%D9%88%D9%84-%D9%88%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9/4688179

  • السكة الحديد: 32 قطارًا “ذهاب وعودة” بين القاهرة والإسكندرية يوميًا طوال أيام الحظر

وضعت هيئة السكة الحديد جداول تشغيل جديدة لخط القاهرة – الإسكندرية والعكس طوال فترة حظر التجوال، تشمل تشغيل 32 قطارًا “ذهاب وعودة” فى اليوم نفسه فى الاتجاهين، منها 6 قطارات بين القاهرة وطنطا.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-32-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8B%D8%A7-%D8%B0%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%8B%D8%A7/4688600

  • صور.. أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق متفرقة فى القاهرة والجيزة

شهدت مناطق متفرقة من محافظتى القاهرة والجيزة، أمطارًا ما بين خفيفة ومتوسطة، وسط خلو الشوارع من المواطنين الذين التزموا بقرار رئيس مجلس الوزراء بفرض حظر التجوال منذ السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالى.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D8%AE%D9%81%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82-%D9%85%D8%AA%D9%81%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B2%D8%A9/4689322

  • وفاة 18 شخص و إصابة 12 أخرين فى تصادم 9 سيارات أعلى الدائرى الأقليمى

قال مصدر أمنى، أن عدد المتوفين ارتقع لـ 18 وأصيب 12 آخرين فى حادث تصادم سيارة نقل مع عدد من السيارات الملاكى أعلى طريق الدائرى الإقليمى فى الجيزة بالقرب من بوابة حلوان.

وانتقلت أوناش المرور لرفع حطام الحادث، فيما لا تزال عمليات نقل المتوفين و المصابين إلى المستشفى مستمرة.

وتلقت غرفة عمليات الإدارة العامة للنجدة، بلاغا من الخدمات المعينة فى الطريق الأقليمى بوقوع حادث مرورى وعلى الفور انتقل رجال المرور إلى المكان لتسيير حركة السيارات .

وعززت الإدارة العامة لمرور القاهرة تواجدها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصودنها.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A5%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%89-%D8%A5%D9%84%D9%89-18-%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D8%A7/4689259

  • متحدث الصحة: مصر من أعلى نسب الشفاء من فيروس كورونا على مستوى العالم

https://www.youm7.com/story/2020/3/25/%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7/4689159

  • وزير النقل: من اليوم زيادة قطارات المترو ودقيقة ونصف فقط بين الرحلات

https://www.youm7.com/story/2020/3/25/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B1%D9%88-%D9%88%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D9%86%D8%B5%D9%81-%D9%81%D9%82%D8%B7/4689163

اقتصاديًا:

  • البنك المركزى: ضم شركات التصنيع الزراعى والثروة السمكية لمبادرة دعم الصناعة

أعلن البنك المركزى المصرى إضافة الشركات العاملة فى المجال الزراعى والإنتاج والتصنيع الزراعى بما يشمل محطات تصنيع وتعبئة السلع الزراعية والثلاجات والثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إلى مبادرة تمويل ودعم القطاع الخاص الصناعي بفائدة 8% متناقصة، وذكر البنك المركزى المصرى، فى بيان اليوم الخميس، أن القرار يشمل الشركات التى يبلغ حجم أعمالها وإيراداتها السنوية من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%89-%D8%B6%D9%85-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%AF%D8%B9%D9%85/4689381

  • التموين: تكثيف الحملات الرقابية بالأسواق وإحالة المتلاعبين لنيابة أمن الدولة

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تكثيف الرقابة على الأسواق حاليًا للتأكد من عدم استغلال البعض الظروف التى تمر بها البلاد، مؤكدة أن أى مخالفات يحاول البعض ارتكابها وتثبت صحتها بناءً على التحريات اللازمة ستجرى مصادرة المنتجات وسحب ترخيص المكان المخالف، وتوقيع أشد العقوبات على المخالفين وتحويل مرتكبيها إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ.

وأكدت الوزارة، أن جميع السلع الغذائية متوفرة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة المنتشرة فى مختلف المحافظات، بجانب أيضًا توفير الخبز المدعم يوميًا للمواطنين.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D9%83%D8%AB%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82-%D9%88%D8%A5%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9/4688256

أخبار العرب والعالم

  • أنجيلا ميركل تخضع لفحص كورونا للمرة الثانية على التوالى

خضعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مجددا لفحص خاص بفيروس كورونا المستجد، وذلك للمرة الثانية، وقد جاءت نتيجتها سلبية للمرة الثانية، حسبماء جاء في قناة “سكاى نيوز”.

كانت ميركل قيد حجر صحي منذ، الأحد، بعد علمها بأن طبيبا أعطاها لقاحا قبلها بيومين أصيب بفيروس كورونا المستجد.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A3%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%84-%D8%AA%D8%AE%D8%B6%D8%B9-%D9%84%D9%81%D8%AD%D8%B5-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%89/4689423

  • ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا إلى 9529 حالة

أعلنت قناة العربية، في خبر عاجل لها، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا إلى 9529 حالة.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A5%D9%84%D9%89-9529/4689284

  • مجلس الشيوخ الأمريكى يقر مشروع قانون بـ2 تريليون دولار لمواجهة آثار كورونا

أقر مجلس الشيوخ الأمريكى بالإجماع، مشروع قانون بـ 2 تريليون دولار، يهدف إلى مساعدة العمال العاطلين، والصناعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا، وكذلك توفير مليارات الدولارات لشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها، وأرسل مجلس الشيوخ، مشروع القانون إلى مجلس النواب الذى قد يصوت عليه هذا الأسبوع.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%89-%D9%8A%D9%82%D8%B1-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A8%D9%802-%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9/4689345

  • العالم هذا الصباح.. ماكرون يزور مستشفى عسكرى ميدانى لدعم جهود مكافحة كورونا .. قداس عيد البشارة فى فرنسا عبر اليوتيوب بسبب الفيروس القاتل.. وإجراءات أمنية مشددة لتطبيق حظر التجوال بأغلب دول العالم

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة، وعلى رأسها زيارة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لأحد المستشفيات الميدانية العسكرية، فى إطار متابعة الجهود التى تهدف إلى احتواء فيروس كورونا.

ماكرون يزور مستشفى عسكرى ميدانى لدعم جهود مكافحة “كورونا”

قام الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بزيارة إلى مستشفى ميدانى عسكرى، وذلك لدعم الجهود التى تبذلها الحكومة لاحتواء تفشى الفيروس القاتل فى المرحلة الراهنة.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال إن الدولة تواجه أزمة غير مسبوقة بشأن كورونا، وما زلنا في بداية الأزمة ونحن في سباق مع الزمن لمواجهة تفشى كورونا.

وكان وزير الصحة فى فرنسا أوليفييه فيران، قال إن آثار الحجر الصحى الشامل فى البلاد، والذى بدأ فى فرنسا والذى من شأنه وقف انتشار فيروس كورونا المستجد، سيتم قياسه من 10 إلى 12 يوما، حيث يتوقع انخفاض عدد المرضى خلال هذه الفترة، وقال “فيران”، إنه لا يمكنه القول بأن البلاد ستنتهى من الوباء خلال 12 يوما، مؤكدا أنه يوجد حتى الآن 2000 مكان مجانى للإنعاش فى المستشفيات الفرنسية.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD-%D9%85%D8%A7%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%B2%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%89-%D9%85%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89-%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF/4689343

  • العزل المنزلى يتزايد فى العالم بسبب كورونا.. ثلث سكان الكرة الأرضية فى 70 دولة مدعوون للالتزام بحظر التجول.. ودعوة أغنى شخص فى العالم للتبرع من أجل مساعدة موظفيه فى مواجهة آثار الوباء تثير غضبا واسعا

تتزايد أعداد الأشخاص المفروض عليهم العزل في منازلهم على مستوى العالم، وصلت إلى صلص سكان الكرة الأرضية، في الوقت الذى طلب فيه أغنى شخص في العالم التبرع لموظفيه بسبب “كورونا”، وذكر موقع العربية، أنه تحسبا لانتشار فيروس كورونا، فإن أكثر من ثلاثة مليارات نسمة في نحو سبعين بلدا ومنطقة دعتهم السلطات إلى ملازمة منازلهم، بحسب آخر إحصاء لوكالة فرانس برس، والسكان المعنيون كانوا يشكلون أساسا منذ الثلاثاء أكثر من ثلث سكان العالم الذين قدرت الأمم المتحدة عددهم بنحو 7,8 مليار نسمة في 2020.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%89-%D9%8A%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%AF-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D8%AB%D9%84%D8%AB-%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%A9/4689233

  • العرب يصعّدون من إجراءاتهم لمواجهة كورونا.. الإمارات تقاضى من خالفوا تعليمات السلامة.. وتونس لـ”المواطنين”: ابقوا فى بيوتكم.. السعودية تغلق 13 منطقة وتحظر التجول فى 3 مدن.. والعراق: سنعتقل من ينزل إلى الشوارع

صعدت الدول العربية من إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا، حيث لجأت بعض الدول إلى مقاضاة أشخاص خالفوا قانون الأمراض السارية، فيما أطلقت تونس صيحة فزع.. “ابقوا في بيوتكم”، وذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن وزارة الداخلية الإماراتية، أحالت اليوم الأربعاء، 64 شخصا من المخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، إلى النيابة العامة، بسبب مخالفة قانون مكافحة الأمراض السارية.

https://www.youm7.com/story/2020/3/26/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D8%B5%D8%B9%D9%91%D8%AF%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D8%A7/4688957