اليوم.. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بافتتاح الكاتدرائية المرقسية بدير الأنبا رويس

اليوم.. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بافتتاح الكاتدرائية المرقسية بدير الأنبا رويس

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس، بذكرى افتتاح الكاتدرائية المرقسية الجديدة بالأنبا رويس، وذلك في مثل هذا اليوم الثلاثاء ٢٥ يونيو عام ١٩٦٨، عام ١٦٨٤ للشهداء، وفي السنة العاشرة لتولي البابا كيرلس السادس البابا الـ116 كرسي الباباوية للكنيسة.
واحتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بافتتاح الكاتدرائية المرقسية الجديدة القائمة بالعباسية الآن
و احتفلت ايضا بعودة رفات القديس مرقس الرسول من روما، بعد أن ظل في مدينة البندقية بإيطاليا ١١ قرنًا، حيث حمل البابا كيرليس صندوق الرفات، وأتى به إلى ديرالأنبا رويس الذي كان يُعرف أيضًا بدير الخندق،، قد وضع البابا رفات مارمرقس على مائدة في منتصف شرقية هيكل الكاتدرائية الجديدة.
وظل كذلك طوال فترة القداس الذي ترأسه البابا كيرلس وبعد القداس، نزل البابا في موكب رسمي يحمل صندوق الرفات “الجسد” إلى المزار المعد له تحت الهيكل الكبير، ووضع الصندوق في جسم المذبح الرخامي القائم في وسط المزار، وغطى بغطاء رخامي ومن فوقه،
وأنشد الشمامسة ألحانًا وتماجيد لمارمرقس الرسول بسبع لغات مختلفة، وكان يوما حافل ومن أسعد الأيام التي شهدتها مصر وكنيسة الإسكندرية والكرازة المرقسية.
وأقيم احتفال ديني كبير رأسه البابا كيرلس السادس، وشهده الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي الأول إمبراطور إثيوبيا، وعدد كبير من رؤساء الأديان ومندوبي الكنائس في كل العالم، كان من بينهم البطريرك مار أغناطيوس يعقوب الثالث بطريرك إنطاكية، وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس.