إعداد “الميرون المقدس” المرة الـ٤٠ في تاريخ الكنيسة بدير القديس الأنبا بيشوي ببرية شيهيت

إعداد “الميرون المقدس” المرة الـ٤٠ في تاريخ الكنيسة بدير القديس الأنبا بيشوي ببرية شيهيت

إعداد “الميرون المقدس” المرة الـ٤٠ في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدير القديس الأنبا بيشوي ببرية شيهيت برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني

بدء ترتيبات عمل الميرون
بدأت في التاسعة من صباح اليوم الأربعاء 10 مارس 2021م، أولى ترتيبات عمل زيت الميرون المقدس الذي يتم عمله بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون على مدار يومين للمرة الأربعين في تاريخ الكنيسة القبطية والثالثة في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني.
وتولى قداسة البابا توزيع مواد الميرون على أعضاء المجمع المقدس، في مشهد بديع يليق بسر الميرون المقدس الذي يطلق عليه سر الفرح. وبعد أن تسلم أحبار الكنيسة كلٌ جزء من مواد الميرون توجه إلى مكانه تمهيدًا لبدء موكب الميرون الذي سيتوجه بقيادة قداسة البابا إلى كاتدرائية الكبرى لبدء الصلوات.

دخول موكب مكونات الميرون إلى كاتدرائية الأنبا بيشوي
تحرك، في العاشرة من صباح  اليوم الأربعاء 10 مارس 2021م، موكب الآباء أعضاء المجمع المقدس المقدس المشاركين في إعداد الميرون المقدس، الحاملين المواد المكونة لزيت المسحة المقدسة (٢٧ زيتًا عطريًّا)، منطلقًا من الكنيسة الأثرية لدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، إلى الكاتدرائية الكبرى بالدير ذاته حيث سيبدأون طقس إعداد الميرون للمرة الـ ٤٠ في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
تقدم الموكب خورس الشمامسة بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد بألحان الاستقبال الملكي، تلاهم الآباء الكهنة والرهبان، وبعدهم الآباء المطارنة والأساقفة، ثم قداسة البابا تواضروس الثاني وفي يده تقليد عمل الميرون المقدس.

طقس “الرشومات الثلاثة” على مواد الميرون
رشم قداسة البابا تواضروس الثاني والآباء المطارنة والأساقفة المشاركون في إعداد زيت الميرون، اليوم بالكاتدرائية الكبرى في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، المواد العطرية الـ ٢٧ المكونة للميرون المقدس بمباركة اسم الثالوث القدوس، حيث رشم قداسته الرشمين الأول والثالث بينما اشترك بقية الأحبار في الرشم الثاني.
قرأ نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، قبل هذه الخطوة الطقسية، تقليد إعداد وتقديس الميرون للمرة الـ ٤٠ في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسبق ذلك شرح قدمه قداسة البابا لخطوات الإعداد والتقديس التي تتم خلال اليوم والغد.

بدء إعداد الميرون المقدس
بدأ الآباء الأحبار المشاركون، أولى مراحل إعداد الميرون المقدس بإضافة أول خمسة من الزيوت العطرية البالغ عددها ٢٧ زيتًا عطريًّا إلى زيت الزيتون، بالتوازي مع قراءة فصول من نبوءات العهد القديم حملت رموزًا للمسحة المقدسة التي يعطيهًا زيت الميرون.
وقال قداسة البابا في شرحه السابق لعملية الإعداد إن خلط الزيوت يجرى على ٦ مراحل، تُخلَط في أول ٥ منها ٥ زيوت مع زيت الزيتون النقي، وفي المرحلة السادسة يُخلَط الزيتان الأخيران مع زيت الزيتون.