المتحف البطريركى

Untitled-1  مكتبة الطفل  أنشطة المكتبة  مواعيد المكتبة  

. .

المتحف البطريركى و البانوراما القبطية

افتُتح المتحف البطريركى و البانوراما القبطية بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يوم السبت 16 مارس 2013م بيد قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك في الذكرى الأولى لنياحة مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث.

يضم المتحف ثلاث قاعات كبيرة أكبرها مخصصة لعرض مجموعة كبيرة من المقتنيات الشخصية لقداسة «البابا شنوده الثالث»، وبعض الملابس والهدايا و مكاتبه والكراسي البابوية.

بالإضافة إلى مقتنيات القديس الأرشيدياكون «حبيب جرجس» مؤسس مدارس الأحد، تضم مكتبته الشخصية، ومؤلفاته الثمينة، والعديد من المخطوطات النادرة بخط يديه.

القاعتين الأخرتين واحدة مخصصة لإقامة المعارض المختلفة المصرية و الدولية، أما القاعة الأخرى فهى مزار لشهداء الكنيسة القبطية فى العصر الحديث بالإضافة إلى مكتبة مارمرقس للخدمات الكنسية.

يضم المتحف أيضاً البانوراما القبطية التى تلقى الضوء على أهم الأحداث في تاريخ الكنيسة القبطية، وأيضًا العديد من الشخصيات التي ساهمت في الحفاظ على الهوية القبطية مثل السيدة “مارجريت توت” وذلك في إطار التعاون الدولي مع جمهورية المجر.

↑ أعلى الصفحة ↑

. .

.

المعارض

إيمانًا من المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بأهمية التعريف بالتراث القبطي العريق عبر التاريخ، وضرورة الحفاظ عليه، ولنشر الثقافة القبطية والانفتاح على الثقافات المختلفة اهتم المركز بضم قاعات جديدة ملحقة بالمتحف لعرض الأعمال الفنية و التاريخية المختلفة سواء محلية أو دولية.

وقد تم افتتاح قاعات المعارض بيد قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2014م، في العيد الثاني لجلوس قداسته.

نظم المركز فى قاعات المتحف البطريركي والبانوراما القبطية عدة معارض، وهى …

إضغط لمشاهدة المعارض

    

    

    معرض مدارس الأحد

معرض الدراسات القبطية    معرض الصم وضعاف السمع

↑ أعلى الصفحة ↑

. .

.

مزار الشهداء

اهتماما من المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بالأحداث والاضطهادات التى تعرضت لها الكنيسة فى الفترات الأخيرة فقد خصص المركز قاعة ومزار داخل المتحف البطريركي يضم مقتنيات شهداء الكنيسة القبطية فى العصر الحديث و أجزاء من الكنائس التى تم تفجيرها و من ضمن هؤلاء الشهداء: «شهداء مصر بليبيا، شهداء الكنيسة البطرسية، شهداء الكنيسة المرقسية، شهداء طنطا، شهداء كنيسة القديسين، شهداء نجع حمادى» بالإضافة إلى بانوراما بالصور توثق وتوضح أحداث التفجيرات والاستشهاد كما اهتم المتحف بوضع المدائح الخاصة بهم وتخليدا لهم و لسيرتهم العطرة لتكون نموذجاً لنا.

وقد تم إفتتاح مزار الشهداء يوم الثلاثاء ٢٤ يناير٢٠١٧ بيد صاحبي النيافة الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز والأنبا موسى الأسقف العام للشباب بمناسبة ذكرى الأربعين لشهداء الكنيسة البطرسية.

↑ أعلى الصفحة ↑

. .

.

مكتبة مارمرقس

إلى جانب الاستمتاع بالمتحف البطريركى و البانوراما القبطية و المعارض و أخذ البركة من مزار الشهداء يمكنكم زيارة مكتبة مارمرقس للخدمات الكنسية التى يتوافر بها ما يلزم الكنائس من كتب وهدايا وصلبان زفة وتيجان العروسين وأشكال متعدده من عصا الرعاية والحية النحاسية و الكتب الدينية و كتب للأطفال و هدايا تذكارية و إصدارات المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى من كتب و اسطونات مميزة.

للاستفسار أو الطلب 01282497922

↑ أعلى الصفحة ↑

. .

.

الزيارة

يتشرف المتحف البطريركي والبانوراما القبطية ومزار الشهداء ومكتبة مارمارقس للخدمات الكنسية باستقبال الزيارات والرحلات يوميًا. الدور الأول ــــ المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي. من الساعة 9 صباحًا إلى 9 مساءًا. 

لماذا يجب أن تزور المتحف البطريركى ؟

هنا يمكنك أن تتعرف على تاريخ الكنيسة القبطية انت و عائلتك و مشاهدة مقتنيات شخصيات تاريخية اثرت و اضافت للكنيسة و اخذ بركة الشهداء التى روت دمائهم الكنيسة و قوت الامان بالإضافة الى فرصة شراء هدايا تذكارية و كتب مميزة.

زيارات

رحالات      زيارات شخصيات دبلوماسية زيارات شخصيات عامة      

↑ أعلى الصفحة ↑