المتحف البطريركى والبانوراما القبطية

.

المتحف البطريركى و البانوراما القبطية

افتُتح المتحف البطريركى و البانوراما القبطية بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يوم السبت 16 مارس 2013م، بيد قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك في الذكرى الأولى لنياحة مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث.

يضم المتحف ثلاث قاعة كبيرة أكبرها مخصصة لعرض مجموعة كبيرة من المقتنيات الشخصية لقداسة «البابا شنوده الثالث»، وبعض الملابس والهدايا و مكاتبه والكراسي البابوية.

بالإضافة إلى مقتنيات القديس الأرشيدياكون «حبيب جرجس» مؤسس مدارس الأحد، تضم مكتبته الشخصية، ومؤلفاته الثمينة، والعديد من المخطوطات النادرة بخط يديه.

وفي يوم الجمعة 22 مارس 2019م، افتتح قداسة البابا تواضروس الثانى معرضا لمقتنيات مثلث الرحمات الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير القديسة دميانة ببلقاس.

القاعتين الاخرتين واحدة مخصصة لإقامة المعارض المختلفة المصرية و الدولية أما القاعة الأخرى فهى مزار لشهداء الكنيسة القبطية في العصر الحديث بالإضافة إلى مكتبة مارمرقس للخدمات.

يضم المتحف ايضاً البانوراما القبطية التى تلقى الضوء على أهم الأحداث في تاريخ الكنيسة القبطية، وأيضًا العديد من الشخصيات التي ساهمت في الحفاظ على الهوية القبطية مثل السيدة “مارجريت توت” وذلك في إطار التعاون الدولي مع جمهورية المجر.