الأحد, سبتمبر 8, 2024

مزار الشهداء

هو أكبر مزار يضم مقتنيات شهداء العصر الحديث (شهداء القرن العشرين) ويوثق حياة أناس أبرار ضحوا بدمائهم ولم ينكروا الإيمان القويم، ويذكرنا بعصر الشهداء الذي ارتوت بدمائهم كنيستنا القبطية على مر العصور، فهو مزار ينقلك إلى رحلة في السماء تنسى معها كل شئ لتحلق مع أناس غادروا دنيانا وتركوا سيرتهم العطرة شاهدًا لهم، بعد أن رافقونا في حياتنا.
وقد تم افتتاح الجزء الأول من المزار يوم الثلاثاء ٢٤ يناير٢٠١7م، بمناسبة ذكرى الأربعين لشهداء الكنيسة البطرسية بيد نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، ونيافة الأنبا موسى الأسقف العام للشباب، ويضم هذا الجزء مقتنيات “شهداء مصر بليبيا” و “شهداء الكنيسة البطرسية”، كما يحوي المزار بانوراما مصورة لأحداث استشهاد شهداء مصر بليبيا وبانوراما لأحداث تفجير الكنيسة البطرسية وصلاة الجناز التي ترأسها قداسة البابا تواضروس الثاني والجنازة العسكرية التي ترأسها قداسته وسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك أعمال الترميم التي شهدتها الكنيسة تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
كما يضم المزار مقتنيات للأباء الكهنة شهداء العريش وهما القس مينا عبود، والقس روفائيل موسى. ويوجد بالمزار أيضًا أجزاء من الكنيسة البطرسية وكنيسة الشهيد مارجرجس بطنطا جراء التفجير الذي ألم بهما.
ويضم الجزء الثاني من المزار مقتنيات « شهداء نجع حمادي»، «شهداء كنيسة القديسين بالإسكندرية»، «شهداء الكنيسة المرقسية بالإسكندرية» و «شهداء كنيسة مارجرجس أبي النجا بطنطا».

افتتاح متحف شهداء البطروسية وشهداء ليبيا 

[epa-album id=”42390″ show_title=”false” display=”full”]

متحف شهداء البطروسية وشهداء ليبيا 

[epa-album id=”44202″ show_title=”false” display=”full”]