القداس الإلٰهي وتدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة

القداس الإلٰهي وتدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة

القداس الإلهي وتدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة، يرأس الصلاة قداسة البابا تواضروس الثاني

 

+ في عيدهما.. كنيسة الرسولين بطرس وبولس تستعد ليوم ميلادها

تستعد كنيسة الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية لتدشينها اليوم الاثنين 12 يوليو 2021م، بيد قداسة البابا تواضروس الثاني وذلك في مناسبة عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم.

ويتم التدشين بعد انتهاء أعمال البناء والتشطيبات النهائية وتثبيت الأيقونات بها، وهي رحلة طويلة نسبيًا، استغرقت ١١ عامًاد سبقها خدمة رعوية للقس يوحنا عبد الملاك كاهن الكنيسة بمدينة النوبارية، بلغت ثماني سنوات.

وتوجد بالكنيسة، كنيستان الأولى بالدور الأول وهي على اسم الشهيد مارجرجس، والثانية بالدور الثاني وهي على اسم الرسولين بطرس وبولس.

 

+ كنيسة النوبارية الجديدة في سطور

- سنة ١٩٩٧ زيارة نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح ونيافة الأنبا تواضروس الأسقف العام (قداسة البابا تواضروس الثاني) للنوبارية وتقديم طلب لجهاز المدينة لإنشاء كنيسة بها.

- ١٦ فبراير ٢٠٠٢ تكليف الخادم سعد الله عبد الملاك بخدمة الأسر المسيحية في مدينة النوبارية.

- ٢١ فبراير ٢٠٠٣ سيامة القس يوحنا عبد الملاك كاهنًا لخدمة مدينة النوبارية.

- ٣ أغسطس ٢٠١٠ صدور قرار بتخصيص أرض لبناء كنيسة بمدينة النوبارية.

- ٣ يناير ٢٠١١ مطرانية البحيرة تتسلم الأرض من جهاز مدينة النوبارية.

- ٢٠١٣ صدور القرار الجمهوري رقم ٣٤٥ لبناء الكنيسة.

- ٢٥ أغسطس ٢٠١٣ صدور الترخيص بالبناء.

- ١٦ نوفمبر ٢٠١٣ بناء السور الخارجي وتعديل مناسيب التربة والحصيرة الأساسية.

-  ٥ ديسمبر ٢٠١٣ وضع حجر الأساس بيد نيافة الأنبا باخوميوس.

- ٢٨ ديسمبر ٢٠١٣ تأسيس وتشييد الدور الأول (كنيسة الشهيد مارجرجس)

- من فبراير ٢٠١٤ حتى مارس ٢٠١٥ بناء الدور الثاني (كنيسة الرسولين بطرس وبولس) والقباب والمنارات.

- من فبراير ٢٠١٦ م حتى ٢٠١٨ استكمال أعمال البناء والتشطيب الداخلي والخارجي للكنيسة ورفع أجراس الكنيسة.

- من ٢٠١٨ حتى يوليو ٢٠٢١ استكمال التشطيبات النهائية للكنيسة وتثبيت حامل الأيقونات أمام الهيكل وأيقونات الكنيسة.

- ١٢ يوليو (عيد الرسل) ٢٠٢١ تدشين الكنيسة بيد قداسة البابا تواضروس الثاني ونيافة الأنبا باخوميوس وثمانية من الآباء الأساقفة.

 

+ قداسة البابا يدشن كنيسة الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم كنيسة الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية التابعة لإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، وذلك في مناسبة عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم.

وكنيسة “الرسولين” هي كنيسة جديدة حاصلة على ترخيص ببنائها منذ عام ٢٠١٣ وجرت عمليات البناء والتشطيبات النهائية بها وانتهت الشهر الجاري قبيل تدشينها اليوم بيد قداسة البابا وتسعة من أحبار الكنيسة.

وبدأت صلوات التدشين في السابعة من صباح اليوم، حيث تدشين أربعة مذابح وحضن الآب بالهياكل الأربعة وأيقونات الكنيسة ومعموديتها.

شارك في التدشين إلى جانب نيافة الأنبا باخوميوس مطران الإيبارشية، ثمانية من الآباء الأساقفة، هم أصحاب النيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس والأنبا ثيؤدوسيوس أسقف وسط الجيزة والأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر والأنبا إيساك الأسقف العام والمدبر الروحي لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه والأنبا هرمينا الأسقف العام لكنائس قطاع شرق الإسكندرية والأنبا ساويرس أسقف ورئيس ديري القديس الأنبا توماس بالخطاطبة وسوهاج والشهيد مار بقطر بالخطاطبة، والأنبا ثاؤفيلس أسقف منفلوط.

 

+ تدشين أربعة مذابح ومعمودية بكنيسة “الرسولين” بالنوبارية

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم أربعة مذابح بكنيسة الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية التابعة لإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، وكذلك حضن الآب بكل هيكل من الهياكل الأربعة وحوامل الأيقونات وأيقونات الكنيسة، ومعموديتها، وذلك في مناسبة عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم.

شارك في صلوات التدشين، إلى جانب نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، ثمانية من الآباء الأساقفة.

والمذابح الأربعة التي تم تدشينها، هي:

* مذبح على اسم الشهيد مارجرجس الروماني في الكنيسة التي تحمل اسمه في الدور الأول. كما تم تدشين المعمودية بالكنيسة ذاتها.

 

* ثلاثة مذابح بكنيسة الرسولين بطرس وبولس بالدور الثاني:

- المذبح الرئيس على اسم الرسولين بطرس وبولس

- المذبح البحري على اسم القديس مارمرقس الرسول

- المذبح القبلي على اسم القديس يوحنا الحبيب

وكنيسة “الرسولين” هي كنيسة جديدة حاصلة على ترخيص ببنائها منذ عام ٢٠١٣ وجرت عمليات البناء والتشطيبات النهائية وانتهت الشهر الجاري قبيل تدشينها بيد قداسة البابا وأحبار الكنيسة اليوم.

+ بدء القداس بكنيسة “الرسولين” في النوبارية بعد تدشينها

بدأ قداسة البابا تواضروس الثاني، صلاة القداس الإلهي بكنيسة الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية التابعة لإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، اليوم بعد تدشينه أربعة مذابح، وكذلك حضن الآب بكل هيكل من الهياكل الأربعة وحوامل الأيقونات وأيقونات الكنيسة، ومعموديتها، وذلك في مناسبة عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الذي تحتفل به الكنيسة اليوم.

شارك قداستَه في صلوات التدشين  والقداس من بعده، إلى جانب نيافة الأنبا باخوميوس مطران الإيبارشية، ثمانية من الآباء الأساقفة.

 

+ كلمة قداسة البابا تواضروس الثاني عقب تدشين كنيسة الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية 

باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

كل سنة وحضراتكم طيبين بمناسبة عيد الرسل وأيضًا تدشين هذه الكنيسة الجميلة، ويعيش نيافة الأنبا باخوميوس ويعمّر ويتعب ويخدم في أماكن كثيرة وربنا يفرّحه بثمر تعبه، مثل هذه الكنيسة التي تعب فيها من عشرات السنين حتى أن ربنا سمح بها، وأيضًا أبونا يوحنا الذي يخدم بالمنطقة وقبله المتنيح أبونا بيشوي وآباء كثيرون خدموا هذه المناطق، وربنا يقبل الصلوات ويفرحنا بيوم التدشين.

يوم تدشين الكنيسة هو يوم كتابة شهادة الميلاد للكنيسة وهو آخر خطوة رسمية في الكنيسة، وتدشين الكنيسة بالصلوات يمر بثلاث مراحل:

أول مرحلة: يكون فيها الصلوات معظمها مأخوذ من تدشين هيكل سليمان في العهد القديم، وهذه الصلوات يكون المرد فيها “يا رب ارحم”، كلنا نقول: “يا رب ارحم” ونطلب الرحمة من ربنا.

المرحلة الثانية في الصلوات: نقف (الآباء المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة) حول المذبح ونرشم المذبح بعلامة الصليب ولكن بدون زيت الميرون، ونسمي هذه المرحلة ونحن نرشم المذبح ويكون المرد “آمين” بمعنى استجب يا رب، وعندما نرشم المذبح بسبعة رشومات نقول لربنا هذا المذبح ماذا سيقدم لنا؛ فهذا المذبح مثلًا سيقدّم لنا غفران خطايانا، خطايانا التي صنعناها بإرادتنا وبغير إرادتنا، هذا المذبح سيساعدنا أن نتخلَّى عن الأفكار الرديئة والأفكار الغبية والأفكار الجاهلة، هذا المذبح سيساعدنا في السلوك المستقيم وهكذا.

المرحلة الثالثة: نمسك زيت الميرون ونبتدئ أن نصبه على المذبح، وأثناء صبّه نقول اسم المذبح وهو في أي كنيسة وأي مدينة وماذا يتبع، مثل شهادة الميلاد بالضبط، نكتب فلان ابن (س) و (ص) ومولود في يوم (كذا) وفي المكان (كذا)، فنقول مثلًا هذا المذبح على اسم القديس مار مرقس، وقديس المذبح البحري مثلًا ونقول أن هذا المذبح موجود في كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس، وهذه الكنيسة موجودة في مدينة النوبارية، وهذه المدينة تتبع إيبارشية البحيرة وكل توابعها، تخصيص، لهذا كلمة “تدشين” تعني تخصيص ومعناها التقديس، وعندما نرشم هذه الرشومات بيكون المرد بتاعنا “الليلويا” مرد الفرح، كلنا فرحون أن الله أعطانا هذه النعمة الكبيرة، وأن هذا المكان أصبح مكانًا رسميًّا وكنسيًّا ومدشَّنًا ومخصصً.

 

+ رتبة “القمصية” لكاهن كنيسة النوبارية في يوم تدشينها

منح قداسة البابا تواضروس الثاني، القس يوحنا عبد الملاك كاهن كنيسة الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية رتبة القمصية، وذلك عقب تدشين الكنيسة اليوم.

وسيم القمص الجديد كاهنًا يوم ٢١ فبراير من عام ٢٠٠٣ لخدمة الأسر المسيحية بمدينة النوبارية، التابعة لإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية.

ودشن قداسة البابا صباح اليوم بالكنيسة ذاتها، أربعة مذابح، وحضن الآب وحامل الأيقونات وأيقونات الكنيسة، ومعموديتها، وذلك في مناسبة عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس الذي تحتفل به الكنيسة اليوم.

شارك قداستَه في صلوات التدشين والقداس من بعده، إلى جانب نيافة الأنبا باخوميوس مطران الإيبارشية، ثمانية من الآباء الأساقفة.

القداس الإلٰهي وتدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة

 

قداس تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة

 

طقس تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بمدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة

 

لحظة ترقية القمص يوحنا عبد الملاك للقمصية بقداس تدشين كنيسة الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة

 

توزيع الهدايا التذكارية بقداس تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

كلمة القمص يوحنا عبد الملاك بقداس تدشين كنيسة الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

كلمة الأنبا باخوميوس بقداس تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

عظة البابا تواضروس الثاني بقداس تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

الإنجيل بصوت البابا تواضروس الثاني بقداس تدشين كنيسة الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

كلمة الأنبا باخوميوس عقب تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة

 

كلمة البابا تواضروس الثاني عقب تدشين كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس بالنوبارية الجديدة بالبحيرة