التقرير الإخبار اليومي ليوم الخميس 5 أغسطس 2021م

التقرير الإخبار اليومي ليوم الخميس 5 أغسطس 2021م

المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي                                                     Coptic Orthodox Cultural Center
   الـمـركـــز الإعـلامــي                                                                                   Media Center 
التقرير الإخباري 5/8/2021                                                                  COCC – DMR – 5/8/2021

التقرير الإخبار اليومي ليوم الخميس 5 أغسطس 2021م

أخبار كنسية:

  • نص وفيديو .. محاضرة قداسة البابا تواضروس الثاني «رسالة فرح – ج 7» – الأربعاء 4 أغسطس 2021م

+ سابع “رسائل الفرح” في عظة قداسة البابا باجتماع الأربعاء

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء اليوم من المقر البابوي بالقاهرة، وبُثَّت العظة مباشرةً عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت، دون حضور شعبي.

وواصل قداسته سلسلة “رسالة فرح” من خلال رسالة فيلبي التي تتميز بروح الفرح، والتي بدأها يوم الأربعاء الموافق ٢٣ من يونيو الماضي، بالتزامن مع بدء صوم الآباء الرسل، وقدم قداسته اليوم الحلقة السابعة من السلسلة.

+ “رسالة الفرح ٧” عظة قداسة البابا تواضروس الثاني في اجتماع الأربعاء الأسبوعي اليوم

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803472679825460

+

https://www.youtube.com/watch?v=qOxIhfGUgAE

 

  • “بعد عام من الكارثة…؟”.. محتوى رسالة قداسة البابا تواضروس الثاني لشعب لبنان على هامش اجتماع تنفيذية مجلس كنائس الشرق الأوسط

توجه قداسة البابا تواضروس الثاني برسالة إلى اللبنانيين من خلال العدد الخاص من مجلة “المنتدى” الصادرة عن دائرة التواصل والعلاقات العامة في مجلس كنائس الشرق الأوسط، الذي يحمل عنوان “بيروت في قلب الكنيسة، بيروت القيامية لا تموت!”. والصادر على هامش اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط، بمناسبة مرور عام على حادث الانفجار المأساوي الذي وقع في مرفأ بيروت، حملت رسالة قداسته عنوان “بعد عام من الكارثة…؟”، وشجع فيها اللبنانيين على ضرورة التعاون والتعاضد معًا كشعب واحد من أجل تخطي كل التداعيات والمصاعب النّاجمة عن هذه الكارثة في سبيل بناء مستقبل أفضل، ويؤكّد قداسته على تضامن الشّعب المصريّ المستمرّ مع لبنان الجريح وأبنائه حيث يقول “كنّا نأمل ونصلّي من أجل لبنان الشقيق أن يقوم مما حدث وأن ينهض عفيًّا قويًّا ليبدأ رحلة استعادة مجده وتاريخه وحاضره أملًا في مستقبل أفضل وأروع لكل بنيه…”.

ويتابع رسالته: “كما يقول المثل العربي؛ تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، مرّت الأيّام والأسابيع واكتمل العام، ومن الكارثة توّلدت أزمة وأزمات وتهاوت آمال كثيرة وتسلّل الإحباط واليأس إلى قلوب الكثيرين في لبنان وفي خارجه”.

ويضيف قداسة البابا: “تغلبت الفرديّة والذاتيّة والمصالح الشخصيّة وغاب التعاون والعمل معًا ومصلحة الوطن أولًا وقبل كل شيء، وحتى الآن تتصارع الفئات والطوائف والمذاهب والوطن يتمزّق وينزف وليس من مُعين؟!…”.

ثم يدعو قداسته اللّبنانيّين إلى العيش بأخوّة ومحبّة وأمل: “يا إخوتي الأحبّاء في لبنان إنّ حياتنا ما هي إلّا بخار يظهر قليلًا ثم يضمحل… وأنتم أصحاب هذا الزمان انظروا إلى أبنائكم وبناتكم وصغاركم، انظروا إلى مستقبلكم وأحلامكم واشتياقات قلوبكم، انظروا إلى المتعبين وثقيلي الأحمال والذين ليس أحد يذكرهم”.

ثم ينصح بعطف: “أرجوكم تعاونوا في الخير واجعلوا وطنكم لامعًا رائعًا ناجحًا متميّزًا.

اختلفوا كما شئتم ولكن أمام مصلحة الوطن العليا كونوا واحدًا برأي واحد ونفس واحدة ولكم محبة واحدة لتراب هذا البلد الجميل…”.

وفي ختام رسالته يجدّد قداسة البابا تواضروس دعمه وصلاته للشّعب اللبناني: “أكتب إليكم مصليًّا من قلبي من أجل وحدَتِكم ويكفي الزمان الذي مضى في الفرقة والتحزُّب، وارتفعوا على قدر المسؤوليّة المطلوبة وإله السلام يمنحُكم سلامه وقوّته لتكونوا ناجحين في كل عمل صالح”.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803383669834361

 

  • قداسة البابا تواضروس الثاني: الحياة سباق مثل أولمبياد طوكيو

استكمل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تأملاته في رسالة بولس الرسول إلى أهل مدينة فيلبي، والتي تتحدث عن الفرح، موضحًا أن بولس الرسول -كاتب الرسالة- عندما قال: لَعَلِّي أَبْلُغُ إِلَى قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ، ووضع أمامنا جميعًا فكرة السباق، وأن الحياة مثل السابق، مضيفا: زي مثلا مسابقات (أولمبياد) طوكيو دلوقتي، وبنشوف مين هو الأصلح والأسرع والأشطر، ودي مسابقات على مستوى العالم كله.

https://www.coptstoday.com/354523/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D8%B7%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%88

 

  • قداسة البابا تواضروس الثاني يستقبل نيافة الأنبا أنطونيوس

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة يوم الأربعاء نيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى.

https://www.coptstoday.com/354433/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D8%B7%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88%D8%B3

 

  • البابا ثيودروس يلتقى مع رئيس جامعة كريت

التقى بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا الأرثوذكسية صاحب الغبطة ثيودروس الثاني مع رئيس جامعة كريت، البروفيسور جورجيوس كونتاكيس في مكتبه، الذي رحب بالبابا ثيودروس قائلاً: “إنه لشرف كبير للمؤسسة أن تستقبل شخصية مميزة لها مكانتها في قارة أفريقيا كلها”. وقال الأنبا نيقولا أنطونيو، المتحدث الرسمي للروم الأرثوذكس في مصر وسائر إفريقيا انه خلال لقائهما، أتيحت الفرصة لصاحب الغبطة ورئيس الجامعة لتبادل الآراء حول النشاط المتنوع لبطريركية الروم الأرثوذكس في القارة الأفريقية.

https://www.copts-united.com/Article.php?I=4539&A=679570

 

  • البطريرك إبراهيم اسحق بطريرك الكاثوليك يتفقد أعمال الإنشاءات الأخيرة بكنيسة القاهرة الجديدة

تفقد البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، أعمال الإنشاءات الأخيرة بكنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بالقاهرة الجديدة.

رافق غبطة البطريرك خلال الزيارة صاحب النيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركيّة، والأب هدية تامر، راعي الكنيسة، والمهندس منير ساويرس، المهندس المشرف على بناء الكنيسة، كما حضر أيضًا لجنة الكنيسة المسؤولة عن أعمال

https://www.copts-united.com/Article.php?I=4539&A=679559

 

  • بالصور .. نيافة الأنبا إرميا يلتقي بالأمين العام لبيت العائلة المصرية ومقرري اللجان

التقى نيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية، صباح يوم الأربعاء ٤ أغسطس ٢٠٢١م، بالأستاذ الدكتور أحمد شامة الأمين العام لبيت العائلة المصرية، ومعه فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد أبو زيد الأمير منسق عام بيت العائلة المصرية ونائب رئيس جامعة الأزهر.

وحضر اللقاء القمص بطرس بطرس المقرر المساعد للجنة الخطاب الديني، والأستاذ جرجس صالح مقرر لجنة الطوارئ التنفيذية، والأستاذ الدكتور أحمد عبيد المقرر المساعد للجنة الطوارئ التنفيذية، والأستاذ الدكتور إسحق إبراهيم عجبان مقرر لجنة المتابعة والأستاذ الدكتور كمال بريقع مقرر لجنة الرصد، والأستاذ رأفت أديب المقرر المساعد للجنة الرصد.

وقد دار النقاش حول إقامة مؤتمر بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس بيت العائلة المصرية خلال شهر أكتوبر، وأتفق أيضًا على عقد اجتماع للجنة التنفيذية لبيت العائلة المصرية يوم ١٥ سبتمبر، كما تم الاتفاق على إقامة لقاءات الخطاب الديني للآباء القسوس والكهنة وأصحاب الفضيلة الشيوخ. وكان لقاءًا مثمرًا ومفرحًا.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803256546513740

 

  • مجمع رهبان دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر يحتفلون بتطيب رفات الأنبا متاؤس أسقف الأقصر، والأنبا ميخائيل أسقف الأقصر، والقمص ميخائيل الحبشي بالكنيسة الأثرية بالدير 

الأنبا ميخائيل: وهو حبر من أحبار الأساقفة الذين جلسوا على كرسى أسقفية (طيبة) الأقصر وإسنا وأسوان، وتنيح عام 1875 م تقريباٍ وشهد له معاصروه بالتقوى والورع وأوصى قبل نياحته أن يدفن في دير الأنبا باخوميوس طمعاً في ميراث البركة والشركة الباخومية.

الأنبا متاؤس: وهو الأسقف الذي خلف الأنبا ميخائيل مباشرة وجلس على كرسى الأسقفية حوالى عشرين عاماً وتنيح بعد جهاد طويل ولحق بسابقه ودفن إلى جواره طمعاً في راجة نفسه في سكنى الأبرار لنفس المزار.

القمص ميخائيل الحبشى: وهو راهب حبشى مجاهد تقى كان قد ذهب لزيارة القدس، وفي عودته أخذ الطريق على مراحل في جهاد طويل إلى أن وصل إلى دير الشايب، وأثناء زيارته للدير دنت ساعة انتقاله فتنيح داخل الدير.. ونظراً لتقواه وجهاده في المسيح دفن في مزار الآباء الأساقفة ليكون له شركة باخومية في رقاد الأبرار في نفس المزار.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803374203168641

  • كنيسة مارجرجس بأرمنت غرب الأقصر تتبارك برفات الأنبا بسنتاؤس

استلمت كنيسة الشهيد مارجرجس بأرمنت الوابورات، غرب الأقصر، الأربعاء، الرفات للقديس الأنبا بسنتاؤس اللابس الروح، بحضور ومباركة الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص والأنبا يواقيم، الأسقف العام لإسنا وأرمنت، ولفيف من الآباء الرهبان والكهنة في دير القديس العظيم الأنبا بسنتاؤس وتم التوقيع علي الوثيقة الخاصة بتسليم الرفات المقدسة.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803405649832163

 

  • نياحة شيخ كهنة إيبارشية سوهاج 

رقد في الرب بشيخوخة صالحة، اليوم، الأب الجليل القمص تيموثاوس ميلاد، كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بسوهاج، وشيخ كهنة إيبارشية سوهاج والمنشاة والمراغة، عن عمر تجاوز ٩٢ عامًا، قضى منها ما يقارب ٥٢ في خدمة الكهنوت.

ولد الأب المتنيح في ١٦ فبراير ١٩٢٩، وسيم كاهنًا يوم ٧ سبتمبر ١٩٦٩، ورُسِم قمصًا في ٦ يونيو ١٩٧٦، وعلى مدار ما يزيد على نصف قرن من الخدمة الكهنوتية ترك علامات بارزة في دراسة الكتاب المقدس وخدمة التعليم وإعداد وتدريب أجيال عديدة من الخدام والكهنة والرهبان.

الأنبا إرميا | الأسقف العام رئيــس المركــز الثقـافي القبطي الأرثوذكسي، وأسرتا المركـز الثقـــافـي القبطي الأرثوذكسي وقناة مي سات، يتقدمون بخالص العزاء لنيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة ولمجمع كهنة الإيبارشية، في نياحة الأب الفاضل القمص تيموثاوس ميلاد، طالبين من الله نياحًا لروحه الطاهرة وتعزيات السماء لأسرته ولأولاده ومحبيه.

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803570099815718

 

  • تعرض شاب قبطي “ابانوب” للطعن بسلاح ابيض فى اسيوط

تعرض شاب قبطي لعملية طعن بسلاح أبيض بالصدر في القوصية ويدعى ابانوب بجرح نافذ فى الصدر في مدينة القوصية بمحافظة أسيوط . حيث ورد بلاغ لقسم شرطة القوصية من مستشفى القوصية المركزي بوصول (أبانوب_ه_ش_ن 20 سنة )، مصاب بجرح نافذ بالصدر بسلاح أبيض . وتم تحويل المصاب إلى مستشفى أسيوط الجامعي، وتحرر محضر بالواقعة، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1308330252958846&id=742287592896451

  • عودة الفتاة المختفية يوستينا وديع بالمنيا

اعلنت اسرة الفتاة القبطية المختفية يوستينا وديع المقيمة بمحافظة المنيا وطالبة بكلية الخدمة الاجتماعية عن عودة ابنتهم يوستينا الي حضنهم وقدموا الشكر لنيافة الانبا مكاريوس لرعايته وخوفه عليها والشكر للأب الكاهن ابونا داود على أهتمامة ومحبتة.

والشكر للجهات الأمنية المختصة وكل من ساهم فى السؤال والصلاة من اجل رجوعها بالسلامة جدير بالذكر ان يوستينا وديع مختفية من يوم 26 يوليو 2021 اختفت فى محافظة بنى سويف اثناء شراءها لاحد الادوية..

نشكر ربنا على رجوعها بالف سلامة، وعقبال باقي بناتنا يرجعوا بإسم يسوع

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1307995059659032&id=742287592896451

 

أخبار محلية:

  • الرئيس السيسى يوافق على منحة بشأن المرأة ونقل رئيس بالنيابة الإدارية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم ٧٣٠ لسنة ٢٠٢٠ بشأن الموافقة علي الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بشأن تقديم الوكالة منحة للحكومة المصرية بمبلغ ٢٠٠ ألف يورو.

https://www.youm7.com/story/2021/8/5/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%AD%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9/5413803

 

  • رئيس الوزراء يشهد التوقيع على بروتوكول تعاون لتنفيذ مبادرة تطوير الرى

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمقر مجلس الوزراء، مراسم التوقيع علي بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لتنفيذ المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلي الري الحديث.

https://www.youm7.com/story/2021/8/5/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1/5413805

 

  • مصر تستضيف مقرى المنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان

‎شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقيتي استضافة مصر لمقري المنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان بالقاهرة، والمكتب الإقليمي للحلف التعاوني الدولي عن منطقة شمال أفريقيا، بين الحكومة المصرية ممثلة في الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والحلف التعاوني الأفريقي.

https://www.youm7.com/story/2021/8/5/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B6%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%82%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86/5413799

 

  • وزير الخارجية سامح شكري يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيطالي

تلقىَ وزير الخارجية سامح شكري، يوم 4 أغسطس 2021، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، وذلك للتباحُث حول عدد من القضايا الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وتونس، حيث اطلعه الوزير الإيطالي على مجمل نتائج زيارته الأخيرة إلى ليبيا ولقاءاته مع مختلف الأطراف هناك.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04082021&id=70112b5f-b4c6-45c8-9b6b-da5373005d6e

 

  • وزيرة الصحة: استلام أوراق شحن لقاحي “أسترازينيكا وجونسون” تمهيدا لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استلام أوراق الشحنات الخاصة بلقاحي فيروس كورونا “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون” تمهيداً لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل، مؤكدة توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع محافظات الجمهورية فور وصولها.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04082021&id=7813ad15-fbc8-40b5-a84f-85f522b59ecf

 

  • وزيرة الصحة: تلقينا مليوني اتصال من المواطنين على الخطين الساخنين خلال 7 أشهر

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبال 2 مليون و630 اتصالاً عبر الخطين الساخنين (105) و(15335)، للاستفسار حول الخدمات المقدمة من الوزارة، وذلك خلال الفترة من شهر يناير 2021 وحتى 31 يوليو الماضي، في إطار حرص الوزارة على التواصل الدائم مع المواطنين والرد على جميع استفساراتهم.

https://www.albawabhnews.com/4407119

 

  • وزيرة الصحة: القوافل الطبية قدمت خدمات علاجية مجانا إلى 160 ألف مواطن خلال شهر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لـ160 ألفاً و619 مواطناً من خلال 136 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال شهر يوليو الماضى.

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%AA-%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80160-%D8%A3%D9%84%D9%81/5412778

 

  • وزيرة الصحة: حقن طفلة ثانية بالعلاج الجيني بمركز علاج الضمور العضلي في معهد ناصر

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن حقن ثاني طفلة مصابة بالضمور العضلي الشوكي، بالعلاج الچيني، وذلك الأربعاء، بمركز العلاج بمستشفى معهد ناصر، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D9%82%D9%86-%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89-%D8%B7%D9%81%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%89-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D9%85%D9%88%D8%B1/5413115

 

  • مصر واليابان توقعان اتفاقا لزيادة منحة إنشاء ملحق للعيادات بمستشفى “أبو الريش الجامعي”

وقعت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الخطابات المتبادلة واتفاق منحة مع كل من السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)؛ بشأن زيادة قيمة منحة مقدمة من الحكومة اليابانية لإنشاء مبنى ملحق للعيادات الخارجية التابع لمستشفى أبو الريش الياباني الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان لترتفع إلى 2.108 مليار ين ياباني ما يعادل 19 مليون دولار.

https://gate.ahram.org.eg/News/2884634.aspx

 

  • وزير البترول يتابع تنفيذ برنامج التوسع في محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الاجتماع الدوري لمتابعة البرنامج الجاري تنفيذه لتحقيق التوسع والانتشار لمحطات  تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعى في اطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

https://gate.ahram.org.eg/News/2884567.aspx

 

  • وزارة التموين: مشاركة 400 محل في “الأوكازيون” الصيفي حتى الآن

رصد قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عدد المحال التي شاركت ‏في الاوكازيون الصيفى 2021وبلغت 400 محال في اليوم الثاني، كما تم تسيير عدد 180 حملة من المديريات والوزارة ‏لمتابعة السلع المعروضة في الاوكازيون والتأكد من جودتها واعلان ‏الاسعار المعروضة عليها قبل وبعد الدخول في الاوكازيون .‏

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-400-%D9%85%D8%AD%D9%84-%D9%81%D9%89-%D8%AA%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%B6%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%81%D9%89-%D8%AD%D8%AA%D9%89/5412586

 

  • هيئة السكك الحديد: سقوط “بوجي” إحدى عربات قطار بمحطة طما ولا إصابات

 أعلنت هيئة السكة الحديد، في بيان عاجل صادر عنها صباح ، عن أنه في تمام الساعة 02.15 أثناء تخزين قطار 188 «روسي القاهرة / أسوان» على المخزن بمحطة طما لمرور قطار 988، تلاحظ للسائق سقوط البوجي الخلفي للعربة السابعة من القطار ولا توجد إصابات ولا وفيات.

https://www.elwatannews.com/news/details/5618884

 

  • الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 232179 وخروجهم من المستشفيات
  • الصحة: تسجيل 57 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 10 حالات وفاة

https://www.facebook.com/CopticOCC/posts/1803623956476999

 

أخبار الاقتصاد:

  • رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يرفع العلم المصري على الكراكة “حسين طنطاوي” بقناة السويس

رفع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء يرافقه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، العلم المصري على الكراكة حسين طنطاوي، إيذانًا ببدء العمل.

https://gate.ahram.org.eg/News/2885151.aspx

  • مدبولي يتفقد مشروع “صومعة أبو صوير” ومقر هيئة الاستثمار بالإسماعيلية

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، مقر هيئة الاستثمار بمحافظة الإسماعيلية، كما تفقد مجمع الصناعات الحرفية.

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AA%D9%81%D9%82%D8%AF-%D9%85%D9%82%D8%B1-%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9/5412645

 

  • مدبولي: الدولة تدعم الصناعات الحرفية وحريصة على دمجها في الاقتصاد الرسمي

خلال جولته في محافظة الإسماعيلية، الأربعاء، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مشروع مجمع الورش الحرفية جنوب مدينة المستقبل.

https://gate.ahram.org.eg/News/2884585.aspx

 

  • البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 40.609 مليار دولار بنهاية يوليو

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري بنحو 25 مليون دولار، خلال شهر يوليو الماضي ليسجل 40.609 مليار دولار.

https://almalnews.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%B1%D8%AA%D9%81/

 

  • تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات الأربعاء

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة، الأربعاء، على تباين لمؤشراتها.

https://gate.ahram.org.eg/News/2884960.aspx

 

أخبار العرب والعالم:

  • الرئيس السيسي: لبنان منارة الثقافة والفن والفكر قادر بعزيمة أبنائه على النهوض من كبوته الحالية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الأربعاء، عبر الفيديو كونفرانس، فى المؤتمر الدولى لدعم الشعب اللبنانى الشقيق، والذي يعقد بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه رسالة للشعب اللبناني الشقيق، بأن لبنان الذي كان دائما منارة للثقافة والفن والفكر، ورافدا مهما من روافد الإبداع العربي، ما زال قادرا بعزيمة أبنائه على النهوض من الكبوة الحالية، والعودة مجدداً ليكون مزدهراً وفريداً كما نحب أن نراه.

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%89-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%A8%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D9%88%D8%B6/5412972

 

  • الرئيس اللبناني: بلدنا يعيش أصعب أوقاته وينتظر دعم الأشقاء

قال الرئيس اللبنانى ميشال عون فى كلمته أمام مؤتمر باريس: “بعد مضي عام على فاجعة الرابع من آب 2020، لا تزال التداعيات المدمرة تنعكس على جميع المستويات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والتربوية،مع تُفاقم الأزمات التي تعصف بوطننا”.

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%85%D8%B1-%D8%A8%D8%A3%D8%B5%D8%B9%D8%A8-%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%AA%D8%B8%D8%B1-%D8%AF%D8%B9%D9%85/5412920

 

  • ماكرون: سنقدم للبنان قرابة 100 مليون يورو مساعدات طارئة

في الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلده سيقدم مساعدات طارئة تزيد قيمتها عن 100 مليون يورو إلى لبنان، لكن دون منحه “شيكا على بياض”.

https://arabic.rt.com/middle_east/1258738-%D9%85%D8%A7%D9%83%D8%B1%D9%88%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%A6%D8%A9-100-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%88-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86/

 

  • الرئيس الأمريكي يقدم 100 مليون دولار مساعدات إنسانية إلى لبنان

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له خلال مؤتمر دعم لبنان الذي عقد الأربعاء بدعوة من فرنسا، تقديم 100 مليون دولار لدعم لبنان.

https://www.youm7.com/story/2021/8/4/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%89-%D9%8A%D9%82%D8%AF%D9%85-100-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86/5413145

 

  • ارتفاع وتيرة العنف ببيروت والشرطة تطالب المتظاهرين السلميين بالخروج فورا للتعامل مع المخربين

طلبت قوى الأمن الداخلي (الشرطة اللبنانية) من المتظاهرين السلميين الخروج فورًا من الأماكن التي تشهد اعتداءات حفاظًا على سلامتهم وذلك في ظل إرتفاع وتيرة أعمال الشغب والاعتداءات المتكررة على عناصرها مما أدى إلى إصابة عدد منهم.

https://gate.ahram.org.eg/News/2885262.aspx

 

  • مصر تعزي التشيك في ضحايا تصادم قطارين غربي البلاد

أعربت جمهورية مصر العربية، يوم 4 أغسطس الجاري، عن خالص التعازي والمواساة لجمهورية التشيك الصديقة وذوي الضحايا الأبرياء جرّاء حادث تصادم قطارين بالقرب من بلدة ميلافتشي غرب التشيك؛ ما أسفر عن عدد من القتلى وعشرات الجرحى، ومتمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين.

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=04082021&id=270b5147-d098-4684-8930-01a4975cf536

 

  • إسرائيل تتهم قائد وحدات “الطائرات دون طيار” بالحرس الثوري الإيراني بالوقوف وراء استهداف ناقلة النفط

 اتهمت إسرائيل يوم الأربعاء، أحد قادة الحرس الثوري الإيراني، بالوقوف وراء الهجوم على الناقلة “ميرسر ستريت” قبالة ساحل عُمان؛ وذلك حسبما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

https://rosaelyoussef.com/873166/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%AA%D8%AA%D9%87%D9%85-%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D9%88%D9%81-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%B3%D8%B1-%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AA

 

أخبار الرياضة:

  • انطلاق مباراة مصر وفرنسا في الدور قبل النهائي لكرة اليد بطوكيو 2020

https://gate.ahram.org.eg/News/2885555.aspx

 

  • المصري محمد إبراهيم “كيشو” يحصد برونزية وزن 67 كجم في المصارعة الرومانية بالأولمبياد

حصد البطل المصري، محمد إبراهيم «كيشو»، على الميدالية البرونزية في منافسات المصارعة وزن 67 كجم، بعد تغلبه على منافسه الروسي أرتيم سوركوف، بطل العالم 2018 في وزن 67 كجم، ضمن منافسات المصارعة الرومانية والمقامة حاليًا بالعاصمة اليابانية طوكيو.

https://elbaladtv.net/%d9%83%d9%8a%d8%b4%d9%88-%d9%8a%d8%ad%d8%b5%d8%af-%d9%85%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%b2%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%81/